الأسواق العشوائية وجهود الحكومة في القضاء عليها

تعددت شكاوى تجار سوق الجملة للخضر والفاكهة في مدينة 6 أكتوبر من انتشار الأسواق العشوائية. وتعددت الشكاوى من عدم وجود المرافق في أكثر من 300 محلا، وانتشار الأسواق العشوائية في محافظة الجيزة مما يؤثر على حركة البيع في الأسواق الرسمية.

الأسواق العشوائية فى مصر
أحد الأسواق في مصر
الأسواق في مصر

الأسواق العشوائية في الجيزة

قال خالد صديق المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية: “أن محافظة الجيزة بها 83 سوق عشوائية. تضم هذه الأسواق 27 ألف نشاطا، وهى من أكثر المحافظات التي تحتوى على أسواق عشوائية”. وقال المدير التنفيذى أن مدينة 6 أكتوبر مدينة منظمة وليس بها أسواق عشوائية، وقال: أنه يوجد حالات فردية من التجار العشوائيين يقوموا بفتح منافذ خاصة تؤثر على الأسواق الرسمية. وقال أن الوضع في 6 أكتوبر يحتاج إلى عملية نظامية مع عملية أمنية.

أوضح صديق أن محافظة الجيزة قام بإتخاذ قرارات للحد من انتشار الأسواق العشوائية وذلك بقطع الخدمات عن الأسواق العشوائية. وقال صديق: أن صندوق تطوير المناطق العشوائية معنى بثلاث قضايا، قضية الأسواق الغير الآمنة، والغير مخططة،  والأسواق العشوائية. ويتم دراسة الأسواق العشوائية على مستوى الدولة حيث يوجد 1103 سوق عشوائى على مستوى الدولة من بينهم 3005 وحدة نشاط عشوائى.

جهود صندوق تطوير العشوائيات

وفي إطار جهود صندوق تطوير العشوائيات في الحد من الأسواق العشوائية قال صديق: أنه يتم الآن دراسة قضية الأسواق العشوائية داخل الدولة. تم توقيع اتفاقية مع محافظ الجيزة كمال الدالى، لشتغيل سوق العياط بشارع الجيش، وسيتم العمل في السوق خلال الشهر القادم. كما يوجد سوق الكونيسة في منطقة العمرانية افتتحه محافظ الجيزة في نوفمبر الماضى. يعمل سوق الكونيسة بطاقة استيعابية 61 باكيا و20 فرشا وتبلغ مساحته 1400 مترا مربعا.

وقال المدير التنفيذى: أنه يتم عمل دراسة بيئية، واقتصادية واجتماعية قبل إنشاء السوق. كما يتم مرور لجان على التجار قبل النقل لتقديم حلول للتجار والتعرف على رغباتهم. والجدير بالذكر أنه تم وضع حجر الأساس لسوق التونسى في أغسطس الماضى، وتبلغ مساحة السوق 30 ألف متراً. بلغت تكلفة سوق التونسى 180 مليون جنيها، وسيوفر أكثر 680 وحدة وهو مبنى على أعلى مستوى وتوجد مساحات مفتوحة للباعة ويوجد جراج.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.