الأرصاد: 6 موجات خماسينية وأمطار غزيرة ورعدية سيشهدها فصل الربيع هذا العام

قال الدكتور أحمد عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن بداية فصل الربيع ستكون يوم 21 مارس الجاري، واضاف أن فصل الربيع هذا العام سيشهد من 4 إلى 6 موجات من حالات الجو الغير مستقر والتي يطلق عليها “الموجات الخماسينية”.

واشار “عبد العال” في بيان صحفي نشره أمس الاثنين أن تلك الموجات الخماسينية ستكون عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية وستتقدم نحو الشرق، بالإضافة إلى وجود رياح جنوبية غربية سريعة بدرجة كبيرة.

مما سوف يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة في الجو حيث يمكن أن تصل إلى درجة العاصفة، بالإضافة إلى انها ستؤدي إلى انخفاض الرؤية على الطرق، بالإضافة إلى احداث اضطراب في الملاحة البحرية، خاصة في البحر المتوسط.

كما اشار إلى أن تلك الفترات التي ستشهد الموجات الخماسينية ستشهد أيضاً ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجو، ويصل هذا الارتفاع إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى حدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في اليوم التالي على التوالي.

وسوف يصل هذا الانخفاض في درجة الحرارة إلى 12 و15 درجة عن اليوم السابق، بالإضافة إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي ستكون مصحوبة بسقوط الأمطار في المحافظات المختلفة وستكون تلك الأمطار غزيرة ورعدية في عدة محافظات وتكون خفيفة في محافظات اخرى.

كما اشار إلى أن هيئة الأرصاد ستقوم باصدار بيانات بشكل يومي لتعريف المواطنين بدرجات الحرارة في المحافظات.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.