الأحوال المدنية: 5 غرامات جديدة لعدم تجديد بطاقة الرقم القومي أو تحديث بياناتها أو التأخر في إصدارها عن السن القانوني

بدأت وحدات السجل المدني بمختلف مدن ومراكز ومحافظات مصر، منذ الأول من نوفمبر الحالي في تحصيل رسوم الغرامات الجديدة التي تم تطبيقها من أول نوفمبر الحالي، من المواطنين المتعاملين مع مراكز ووحدات السجل المدني لتجديد أو إصدار بطاقة الرقم القومي.

الأحوال المدنية: 5 غرامات جديدة لعدم تجديد بطاقة الرقم القومي أو تحديث بياناتها أو التأخر في إصدارها عن السن القانوني 2 4/11/2017 - 7:37 م

غرامات جديدة على المتخلفين عن إصدار أو تجديد أو تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي في الميعاد الرسمي.

وكان قطاع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية – وهو القطاع المسئول عن إصدار وتوثيق بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد والعديد من وثائق الهوية في مصر- قد أعلن في وقت سابق أنه سوف يتم تطبيق عدد من الغرامات، بشأن التأخير أو التقاعس عن تحديث بيانات المواطنين وتوثيقها. حيث يتم توقيع غرامة تأخير على عدم إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ السن القانوني، أو التأخر في تعديل بيانات بطاقة الرقم القومي أو الحالة الاجتماعية أو الوظيفة أو أي بيانات شخصية أخرى عن 3 شهور بعد حدوث التغيير بحد أقصى.

الأحوال المدنية: 5 غرامات جديدة لعدم تجديد بطاقة الرقم القومي أو تحديث بياناتها أو التأخر في إصدارها عن السن القانوني 1 4/11/2017 - 7:37 م

تعرف على قيمة وأسباب توقيع والحالات التي تعرضك لدفع الغرامات الجديدة عند التعامل مع السجل المدني.

وجاءت أهم الغرامات المطبقة كالاتي:

  • غرامة 100 جنيه مصري فقط لا غير في حالة التأخر عن إصدار بطاقة الرقم القومي للمرة الأولى عند بلوغ 16 سنة و6 أشهر وتحصل عند الإصدار الأول لبطاقة الرقم القومي.
  • غرامة 100 جنيه مصري فقط لا غير في حالة الاحتفاظ ببطاقة الرقم القومي السابقة أو المنتهية والتعامل بها.
  • غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير عند عدم تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بمرور 7 سنوات على تاريخ الإصدار مع وجود مهلة 3 شهور.
  • غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير في حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي في خلال مدة 3 شهور من تاريخ الواقعة المطلوب التحديث إليها (مثال: عند عقد القران أو أو عند وفاة الزوج أو تغيير الوظيفة أو محل الإقامة أو الحالة الدراسية يجب تغيير الحالة الاجتماعية أو الوظيفية وتحديث البيانات في خلال 3 أشهر ).
  • غرامة 50 جنيه مصري فقط لا غير في حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي البدل فاقد أو التالف خلال مده ١٥ يوم من تاريخ الفقد أو التلف.
  • يستثنى من هذا القرار كبار السن وذوى الحالات الخاصة

مصدر أمني: لا صحة لتوقيع غرامات جديدة.. والغرامات موجودة بالقانون منذ عام 1994

بينما أفاد مصدر أمني أنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن توقيع غرامات جديدة على المواطنين، وأن الغرامات المشار إليها منصوص عليها سابقا وليست بجديدة في قانون رقم 143 لسنة 1994 ورقم المادة 77. والمادة تجيز لمدير مصلحة الأحوال المدنية التصالح مع المواطنين المخالفين في بعض المخالفات مثل عدم الإبلاغ عن المواليد أو التقاعس عن إصدار بطاقة تحقيق الشخصية أو الإبلاغ عن أي بيانات مطلوبة تم التغيير فيها في غير المهلة المحددة لتوثيق هذا التغيير مثل تغيير الحالة الاجتماعية أو المهنة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

52 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    لو سمحت انا بقالي ٣ شهور البطاقة منتهية الغرامه كام ياريت حد يرد

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    اولا هي اربع اشهر وعشرا
    ثانياً الضرورات تبيح المحظورات