اكتشاف مقبرة رئيس خزانة الملك رمسيس الثانى والحصول على معلومات جديدة تعرف على التفاصيل

قالت رئيس البعثة الدكتورة علا العجيزي، عن اكتشاف جديد لمقبرة رئيس خزانة الملك رمسيس الثاني، وأن هذا الاكتشاف الجديد يضيف للآثار المصرية لوجود أسماء جديدة في عهد رمسيس الثاني والحصول  على معلومات عن تلك الفترة والنشاط العسكري وغيره من الاكتشافات اخري.

أضافت الدكتورة علا، في مداخلة هاتفية صباح اليوم لبرنامج تقدمة الإعلامية سارة حازم، عبر قناة dmc، وقالت الدكتورة أن هذه المقابر المتكشفة حديثا تتميز بالجمال والدقة في التصميم والأسلوب الفني الرائع لعهد رمسيس الثاني، وأيضا امتلاك المقبرة خصائص هامة حيث أن تلك المقبرة مستقلة على شكل المعبد وليست المقبرة محفورة في الصخر كما غيرها من المقابر المكتشفة سابقا، وغير مقاربة للهرم أو أي مقبرة ملكية اخري.

وأضافت أيضاً : نعمل منذ عام 2005 في هذه المنطقة ولقد قمنا باكتشافات كثيره هامة جدا، ومنها مقبرة كبيره لقائد عسكري من عهد الملك سيتي الأول، وقد يكون هذا ضمن المشاركين في المعارك الحربية للملك  سيتي الأول أو للملك رمسيس الثاني.

ولقد نجحت بعثة كلية الآثار جامعة القاهرة، برئاسة الدكتورة علا، في الكشف عن مقبرة “بتاح-م-ويا” والذى كان يعمل في منصب رئيس الخزانة وهذا في عهد الملك رمسيس الثاني، ولق تم اكتشاف ذلك أثناء القيام بأعمال الحفر التي تجريها البعثة بمنطقة سقارة جنوب الطريق الصاعد للملك أوناس.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، إلى أن هذا المكان يضم الكثير من مقابر كبار رجال الدولة الحديثة من عصر الأسرة التاسعة عشر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد