اغتنم الفرصة.. المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان بنظام التمويل العقاري

حالة من الترقب تسود المجتمع المصري، انتظارًا لتفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتمويل العقاري، وتهدف مبادرة التمويل العقاري، إلى امتلاك وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، على أن يتم تقسيط سعر الشقة السكنية على مدار 30 سنة، بفائدة 3 في المائة، ودفع مقدم الوحدة السكنية المحدد.

اغتنم الفرصة.. المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان بنظام التمويل العقاري 2 19/6/2021 - 11:16 م

وينتظر العديد من المواطنين، إعلان البنك المركزي عن تفعيل مبادرة التمويل الجديدة مقابل فائدة 3 في المائة، ووضع الشروط والقوانين المنظمة لمبادرة التمويل العقاري، ومن المتوقع الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

حيرة وترقب وقلق تسيطر على المواطنين الراغبين في الانضمام إلى المباردة، ومنذ الإعلان عنها انطلقت عملية البحث من أجل الاستقرار على شقة تدخل ضمن المبادرة، خاصة أن هناك العديد من الشقق السكنية لا تنطبق عليها شروط المبادرة، وندرتها في جميع المناطق حتى اتجهت أنظار المواطنين إلى الشقق التي يمكن الاستفادة منها والتابعة لوزارة الإسكان.

اغتنم الفرصة.. المشروعات التي تطرحها وزارة الإسكان بنظام التمويل العقاري 1 19/6/2021 - 11:16 م
مبادرة التمويل العقاري

فيما يسأل المواطنين حول المشروعات التي ستطرحها وزارة الإسكان، خلال الفترة المقبلة بعد تفعيل مبادرة التمويل العقاري، والتي تأتي على النحو التالي.

المشروع الأول للإسكان المتوسط ضمن مبادرة التمويل العقاري

تطرح وزارة الإسكان، بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي، أول برنامج يتوافق مع مبادرة التمويل العقاري الجديدة بـ 3%، على أن يكون هذا البرنامج مخصص لمتوسطي الدخل، حسبما ذكرت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وأوضحت مى عبد الحميد، أن مساحة الشقق السكنية تتراوح ما بين 100 و 110 و120 مترا، ومن المقرر تسليم الشقق السكنية خلال 3 سنوات.

وفي وقت سابق، طرحت وزارة الإسكان المرحلة الأولى من المشروع ضمن “سكن لكل المصريين” نهاية العام الماضي، وأوضحت أن الشقق تتواجد في مدن

  • 6 أكتوبر إضافة إلى حدائق أكتوبر، حدائق العاصمة.
  • تتواجد في مدينة بدر، 15 مايو، العلمين الجديدة، العاشر من رمضان.
  • تتواجد الشقق السكنية في رشيد الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، وأسوان الجديدة”.
  • يتم دفع مقدم الحجز لشقه 100 متر، نحو 48 ألف جنيه، بإجمالي 461 ألف جنيه.
  • أما الوحدة التي تتراوح مساحتها نحو 110 متر، يمكن دفع 51 ألف مقدم حجز، ويصل سعرها إلى 503 ألف جنيه.
  • الوحدة صاحبة الـ 110 أمتار، وصل مقدم الحجز إلى 51 ألف، ووصل سعرها إلى 503 ألف جنيه.
  • مساحة الوحدة 120 متر، وصل مقدم الحجز فيها إلى 55 ألف، وسعرها 546 ألفًا

المشروع الثاني ضمن مبادرة التمويل العقاري

أما المشروع الثاني، المقرر طرحه من قبل الإسكان الاجتماعي، فهو موجه إلى محدودي الدخل، ويتواجد في مدن الصعيد، والوجه البحري، ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء.

وأوضحت الجهات المعنية، أنه لا بد أن يصل الدخل الشهري الخاص بالحجز في الإسكان الاجتماعي 1500، ويصل الحد الأقصى للأعزب 4500 جنيه و6000 جنيه للأسرة.

وحددت الوزارة عددا من الشروط التي يجب توافرها من أجل التقديم في البرنامج ويأتي على النحو التالي.

  • أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  • ألًا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة.
  • ألايزيد على المتقدم عن 50 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.
  • لا يجوز للمتقدم حجز أكثر من وحدة سكنية.
  • ألًا يكون سبق للفرد الحصول على أرض  أو وحدة سكنية من قبل.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة استفاد بقرض تعاوني

مشروعات للمجتمعات العمرانية تتوافق مع مبادرة التمويل العقاري

وتستعد هيئة المجتمعات العمرانية، لطرح عددًا من المشروعات الاجتماعية التي تتوافق مع مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3 في المائة، والمشروعات التي تتوافق مع المبادرة، تشمل كل من سكن مصر، وجنة، ووحدات العاصمة الإدارية.

كما تطرح الهيئة، برنامج متوافق مع مبادرة التمويل العقاري الـ3%، والـ8%، والذي يحدد الأمر هو سعر الوحدة، على أن الحد الأدنى لسعر الوحدة السكنية لمحدودي الدخل، مليون و400 ألف في المبادرة الجديدة.



اترك تعليقاً