بالصور أسماك النيل أسماءها ومميزات كل نوع ومعجزات الله في خلقها تعرف عليها من كبار الصيادين

وهب الله مصر والمصريين النيل والبحر، وميز المصريين عن غيرهم من الشعوب بإعطائهم اسماك النيل واسماك البحار وكلا منهم ملي بأنواع مختلفة من الأسماك، وكل نوع من أنواع هذه الأسماك عالم لوحده حيث يحتوى البحر على المئات بل الإلف من أنواع الأسماك التي قد يصعب حصرها، وأيضا النيل المصري ملي بالأنواع المختلفة من الأسماك وبالرغم من كثرة أنواع اسماك النيل إلا إننا نستطيع أن نحصر أسماء أنواع سمك النيل من خلال مجموعة من الصيادين الذين يقومون بتعريف أنواع السمك النيلي في مصر ومميزات كل نوع.

بالصور أسماك النيل أسماءها ومميزات كل نوع ومعجزات الله في خلقها تعرف عليها من كبار الصيادين 1 24/1/2019 - 6:11 م

ومن اجل تعريف المصريين بجميع أنواع السمك النيلي في مصر ومميزات كل نوع من هذه الأسماك سواء أثناء حياتها في النيل أو في الطهي أو الأكل عند تناوله، أجرت نجوم مصرية لقاء وحوار مع كبار الصيادين وشيخ مشايخ الصيادين بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف ليوضح لنا اهم أنواع بل جميع أنواع السمك النيلي الموجودة في مصر، وكذلك أسمائها المعروفة بها ومميزاتها، وذلك لكي يتعرف من لا يعرف خيرات النيل المصري.

بداية يقول الحاج عطية الصياد من أقدم الصيادين بمركز ناصر محافظة بني سويف ويبلغ من العمر 75 عام، أن اسماك النيل كثيرة جدا، وتختلف أسماء اسماك النيل من منطقة إلى منطقة أخري اى أن كل سمكه من اسماك النيل قد يكون لها أكثر من اسم كل منطقة تطلق عليها اسم مختلف عن أخري.

ويمكن تقسيم السمك النيل في مصر إلى ثلاث أنواع رئيسية كل نوع ينقسم إلى أنواع أخري

سمك نيلي ذات قشور حجم صغير

سمك نيلي ذات قشور طويل

سمك نيلي بدون قشور طويل أملس لها حرب

سمك نيلي طويل أملس بدون حرب أملس تماما

أنواع أخري لها مميزات خاصة

ينقسم كل نوع من الآنواع السابقة إلى أنواع أخري وأسماء كثيرة من الأسماك تندرج تحت هذا النوع،   وكل نوع من هذه الأسماك لها حياة خاصة وموسم خاص ولها أنواع خاصة وأسلوب وطريقة تكاثر خاصة بها، وبذلك نجد أن عال الأسماك هو عالم كبير ملي بالأسرار لا نعرف منها إلا القليل سبحان الخالق.

أولا السمك النيلي ذات القشور أو الصغير.

السمك البلطي

هذا النوع من الأسماك  وهو الأسماك النيلية التي تكون ذات قشور ولكن جسمها ليس طويل أو متوسط الحجم أو يأخذ جسمها الشكل المربع أو الطولي وهى اسماك البلطي وهو مجموعة كبيرة من الآنواع حيث يوجد السمك البلطي السلطاني والحجار وسمك البلطي البق ويقك وغيرها من اسماك البلطي.

لمعرفة المزيد من المعلومات عن سمك البلطي النيلي اقرأ أيضا

http://بالصور صيادون يوضحون الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع “علشان تعرفوا تفرقوا بينهم”

سمك البلطي
سمك البلطي

الشفاق

ومن الأسماك النيلية ذات القشور المربعة أو متوسطة الشكل سمكة الشفاق أو اللافشه، أو الربع أو زيدان كلها أسماء تطلق على نوع من الأسماك ذات القشور لها راس رفيعه وبوز أو فم رفيع ولها حربتين جانبيتين مثل الموس الحاد تجرح وتمزق أي شباك أو أي ايدي تحاول الاقتراب منها.

سمكة الشفاق أو اللافشة
سمكة الشفاق أو اللافشة

ثانيا  سمك نيلي طويل ذات قشور.

قشر البياض واللبيس

وهذه الأسماك هي الأسماك التي يقوم المصريون بعملها ملوحة أو سردين ويقبلون عليها لعملها الفسيخ، وذلك لطبيعة جسم هذه الأسماك الذي يتحمل التخزين وفي نفس الوقت “يستوي في التخزين بسرعة ممكن نخزنه ونأكل منه بسرعة”،

ومن هذا النوع من أنواع السمك النيلي في مصر أسماء كثيرة جداً وهى قشر البياض، اللبيس، البني، الباسريه، المبروكة، الصنفرة، الحشاش.

ويضيف الحاج عطية الصياد أن هذا النوع من اسماك النيل يتميز بان حجمه ووزنه في النيل يكبر عن النوع السابق من الأسماك ذات القشور الصغيرة، فنجد أن سمك النيل ذات القشور الطويلة من الممكن أن يصل وزنها إلى 20 كيلو في سمك الصنفرة وسمك المبروكة والحشاش، وهذا النوع يشبه كثيرا سمك البوري في البحر المالح.

اللبيس قشر البياض مكسوسة بني
اللبيس قشر البياض مكسوسة بني

المز أو ألأنوم

ومن الأسماك النيلية ذات القشور الطويلة هي سمكة المز أو ألأنوم وهو نوع من السمك طويل له بوز طويل وذيل طويل يغطى جسمها بعض القشور الصغيرة ليس لها أي حرب يصدر عن ذيلها وفمها بعض الكهرباء البسيطة كنوع من الحماية الربانية لها

المز أو الانوم
المز أو الانوم

ثالثا سمك نيلي طويل أملس ذات حرب

القرموط

هذه الفئة هي فئة القرموط وما يشبه من الأسماك ومن أشهر أنواع هذه الفئة هو القراميط في مصر، لكن يندرج تحتها أنواع أخري وقد تكون اغلي سعرا من القراميط وأفضل طعما ولكن من الممكن أن يتم تصنيفها أسفل هذه الفئة وذلك بسبب أنها  لها مميزات نفس الفئة.

القرموط
القرموط

البياض والدقماق أو الفرفور

ومن هذه الفئة سمك البياض وسمك الفرفور أو الدقمامق  وهما من اغلي أنواع هذه الفئة وتتميز بكثافة لحومها حيث أنها تزن إحجام كبيرة، وكذلك أوزان كبيرة، حيث يبلغ وزن الواحدة منها من كيلو إلى 40 كيلو تقريبا،   وسمكة الفرفور أو الدقمامق  تشبه في شكلها عجل الجاموس الصغير، حيث يتميز برأسه الكبيرة وفمه الكبير المتسع، والبياض تشبه البقرة حيث تتميز بجسمها الطويل ورأسها الطويل،   ويتميز هذا النوع من الأسماك النيلية بخلوها من الدهون.

الفرفور أو الدقماق
الفرفور أو الدقماق
البياض
البياض

الشيلان والشلبه

ومن هذه الفئة أيضا سمك الشبلان وسمكة الشلبه، وهذه الأسماك تتميز بان حجمها لا يزيد عن أربع كيلو بالكثير وهى تتميز بأنها منحها الله حرب سامه حيث إن هذه الحرب تستطيع إصابة الإنسان وتجعله يصرخ ويبكى من الم الإصابة، ويتميز هذا النوع من الأسماك باحتوائه على نسبة من الدهون التي تعطيها مذاق وطعم خاص عند الشوي.

ويدخل ضمن اسماك هذه الفئة أيضا سمكة القرقور أو البربور كما يسميه البعض، السبب في التسمية الأخيرة لهذه السمكة بهذا الاسم هو نزول مادة تشبه بالمخاط أو أفزازات الانف عندما يمسك به الإنسان فقد يقرف منه الإنسان ويبتعد عنه ويتركه، وهو سمكة صغيرة الحجم ولا يتعدى وزنها دائما الربع أو الثمن كيلو.

سمكة الشلباية
سمكة الشلباية
الشيلان
الشيلان

رابعا اسماك النيل الطويلة الملساء دون حرب

الرعاد

أشهر اسماك هذا النوع من الأسماك هو سمكة الرعاد أو الرعاش وهى سمكه موجودة في النيل خلقها الله سبحانه وتعإلى ملساء لا يوجد بها أي حرب لكي تدافع عن نفسها، ولكن الله سبحانه وتعإلى خلقه يحتوى على ميزه أخري يدافع بها عن نفسه وهى انه يحتوى على الكهرباء بجسمه فهو يصعق بالكهرباء الموجودة داخل جسمه اى كائن يحاول الاقتراب منه ويبعد أعدائه عنه، ويتميز الرعاد بجمال طعمه وسهولة تناوله لأنه لا يوجد فيه أشواك أو عظام كثيرة.

الرعاد أو الرعاش
الرعاد أو الرعاش
الرعاد أو الرعاش
الرعاد أو الرعاش

ثعبان السمك

ومن اسماك هذه الفئة أيضا سمك الثعبان وهو سمك طويل المس لا يحتوى على حرب، ولكن الله خلق لها الآنياب وخلق جسمه الطويل ومادة على جسمه يصعب على أي كائن الإمساك به، وكذلك يستطيع من خلال الموجودة على جسمه إن يهرب من شبك الصيادين، وأيديهم، كذلك لها أنياب من الممكن أن يع ضبها اى كائن لكن عضته غير سامة، لذلك نلاحظ أن سمك الثعبان قليل جداً وغير موجود في الأسواق بكثرة والموجود منه ألان سمك ثعبان نيلي مزارع أو بحاري أي انه من البحر، وكذلك يتميز سعر سمك الثعبان بارتفاع سعره في الأسواق.

ويقال أن سبب اختفاء ثعبان البحر في النيل والمياه العة تكاثرها والتي تكون في البحر في المياه المالحة وانها اا برحلة التكاثرهذه تتعرض إلى الكثير من المخاطر.

ثعبان السمك
ثعبان السمك

خامسا أنواع أخري.

القاقه أو أرنب البحر

ومن الآنواع الأخري الموجودة في نيل مصر من الكائنات والتي لا يعرفها الكثير من الناس هي أرنب النيل أو القاقه وهى سمكه تشبه الأرنب لها أسنان ولها أيضا بطن كبيره تغطيها الأشواك مثل القنفذ، وجلدها قوى وهى ذات طعم جميل ولحم جميل يشبه لحمها الأرانب تماما.

القاقه أو أرنب البحر
القاقه أو أرنب البحر

المحار وأبو جلمبو

ومن الكائنات الموجودة في النيل أيضا المحار وأبو جلمبو، ويقال أن أجددا كانوا يأكلونها أما نحن فلا احد يأكلهم وهم غير منتشرين في النيل بكثافة، واحيانا نجدها في الشباك فنقوم برميها ولا نلتفت أليها، لأنها ليست لها فائدة أو قيمة بالنسبة لنا، وذلك لانها قليلة جداً ونادرا ما نجدها.

اما مثل هذه الكائنات فهي موجوده بشكل كبير في البحار والمياه المالحه ولها قيمتها الغذائية، ونسمع كثيرا عن اكلات وشربة المحار وعن قيمتها الغذائية ولكننا لم نجربها، وقد تختلف الكائنات الموجوده في البحر عن النيل بسبب طبيعة المياه.

المحار
المحار
ابو جلمبو
أبو جلمبو

استاكوزا النيل

واستا كوزا النيل التي انتشرت في نيل مصر بشكل كبير هذه الأيام، واصبح لها سوق رائج في مصر وتصديرها للخارج ويقال أنها تستخدم في الأعلاف ويصدر أجزاء منها إلى أمريكا والصين، وترتفع أسعارها الآن إلى 40 جنية سعر التجار للصيادين أما أسعار تسليمها للمصانع من التجار فقد يصل إلى 180 جنية، ووسم ظهورها بكثافة هو فصل الصيف حيث أنها في الصيف تخرج من الشقوق وتتكاثر بكثافة، اما في فصل الشتاء تدخل الشقوق وتقوم بعمل البيات الشتوي لها.

استاكوزا النيل
استاكوزا النيل

لمعرفة المزيد عن استاكوزا النيل اقرأ أيضا.

http://استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو

وفي النهاية يختتم الحاج عطية الصياد كلامه قائلا أن النيل ملي بالأسرار لا يعرفها سوي الخالق ونحن كصيادين لا نعرف ألا أجزاء منها لا نعرف ألا ما علمنا الله أيها، فنحن حتى الآن مثلا لا نعرف أسباب اختفاء أنواع من النيل وانقراضها نهائي، فكانت توجد سمكها صغيره اسمها عروسة النيل هذه السمكة كانت منتشره وهى تنتمى إلى القشريات الطويلة أي مثلها مثل السردين ولكنها اختفت فجاءها منذ سنين ولا نعرف حتى الآن لماذا.

اقرأ أيضا

http://بالفيديو سما المصري توزع هدايا الفلانتين”بطاطس حبنا” على المواطنين

http://النيابة تأمر بحبس سائق محمد رمضان لقتله سوداني وإصابة زوجة الأسطورة وثلاث أخريات

http://مزارعون يؤكدون انخفاض أسعار البطاطس في هذا الموعد وانفراج الأزمة قريبا