استعدادت الحكومة لتوفير البوتاجاز في الشتاء

مع قدوم فصل الشتاء من كل عام تتجدد أزمة غاز البوتاجاز نظرًا لزيادة استهلاكه خلال هذا الفصل، فمن أجل ذلك اتخذت وزارة البترول عددًا من الاستعدادات التي من شانها أن تخفف من أزمة غاز البوتاجاز الموجودة كل عام.

استعدادات الحكومة لأزمة غاز البوتاجاز

أعلنت وزارة البترول، الأحد في بيان لها، أن قطاع البترول اخذ عدة اجراءات لمواجهة الأزمة المتوقعة لزيادة الاستهلاك، وهي كالأتي..

توفير غاز البوتاجاز

أكدت الوزارة أن الهيئة المصرية العامة للبترول، تستهدف توفير رصيد كافي من غاز البوتاجاز قد يصل إلى 4.2 مليون طن من الإنتاج المحلي والمستورد.

تخزين غاز البوتاجاز

أوضحت الوزارة أن السعة التخزينية بمصانع التعبئة بلغت 82 ألف طن بالإضافة للسعة التخزينية بالحقول ومعامل التكرير والتي بلغت 55 ألف طن، وبذلك يكون إجمالي السعة التخزينية 137 ألف طن، كما اكدت أنه تم إنشاء 2 صهريج سعة 4000 طن واثنين آخرين سعة 2400 طن وذلك في مصنع تعبئة سوهاج ليكون الإجمالي 4200 طن، وذلك من أجل تأمين احتياجات جنوب الوادي من البوتاجاز.

بجانب إنشاء الوزارة لـ 2 صهريج سعة 2400 طن بالأسكندرية في منطقة المستودعات الجنوبية في وادي القمر، وأضافت أنه سيتم إنشاء 5 صهاريج سعة 6000 طن، ومن المقرر أن تدخل الخدمة على مراحل خلال العام المالي 2017-2018.

موانئ لاستقبال البوتاجاز

أشارت وزارة البترول إلى انها ستستخدم مينائي الإسكندرية والسويس “الزيتية” لتكون جاهزة لاستقبال غاز البوتاجاز المستورد، بجانب ادخالها لموانئ إضافية وهي ميناء الدخيلة بالإسكندرية وميناء وادي فيزان بالشاطئ الشرفي لخليج السويس.

كما أن الوزارة تقوم بتجهيز ميناء العين السخنة بالتعاون مع شركة سوميد، ليكون جاهز لاستقبال الناقلات ذات حمولة الـ 45 ألف طن، من أجل زيادة الطاقة الاستيعابية لتستقبل ناقلات غاز البوتاجاز المستورد

زيادة أسطوانات الغاز المعبئة

لمواجهة أي زيادة متوقعة في استهلاك غاز البوتاجاز، قامت شركة “بوتاجاسكو” بزيادة كمية اسطوانات البوتاجاز المعبأة إلى ما يقرب الـ 14 ألف طن لكل يوم بما يعادل 1.2 مليون أسطوانة لكل يوم، حسب ما أعلنت عنه وزارة البترول.

بجانب أن مصانع التعبئة ستعمل لفترتين حوإلى 16 ساعة مع احتمالية زيادة عدد ساعات العمل في أي لحظة، لمواجهة أي زيادة متوقعة في الاستهلاك ففي حالة الحاجة سيتم العمل على 3 فترات.

توزيع اسطوانات البوتاجاز

سيتم توزيع اسطوانات الغاز المعبأة عن طريق 1980 مركز للتوزيع منها 169 مركز تابع لشركة “بوتاجاسكو”..كما أن هذه المراكز ستعمل على فترتين أي ما يعادل 16 ساعة عمل يوميًا وستكون جاهزة لاستقبال المواطنين بجانب عدد من سيارات النقل التي ستوصل الاسطوانات للمنازل بالمناطق التي بها اختناقات وأن السيارات التي سيتم استخدامها حمولتها تبلغ 1000 اسطوانة.