اركان الاسلام تتصدر مؤشرات البحث على جوجل

اركان الاسلام هو من بين المواضيع التي تصدرت اليوم عمليات البحث الشائعة التي تظهر على مؤشرات Google ببلد مصر، وقد ظهر في مؤشرات جوجل أن كلمة اركان الإسلام حصلت على أزيد من 2000 عمليات بحث.

اركان الاسلام الخمسة

وقد يستغرب العديد من القراء ويبحثون عن الأسباب التس جعلت كلمة اركان الاسلام تصل إلى هذا الرقم، وتصبح من عمليات البحث الشائعة، بالرغم من أن الاركان الخمسة للإسلام معروفة عند الجميع كبيرهم وصغيرهم.

اركان الاسلام على جوجل

اركان الاسلام على مؤشرات جوجل
اركان الاسلام على مؤشرات جوجل

ولكن حين ننتبع بعض الأسباب التي جعلت الشعب المصري يجعل هذه الكلمة تصل إلى هذا الرقم على محرك البحث جوجل، نجد بعض العوامل المقبولة والمعقولة، والموجعة في نفس الوقت؛ حيث انتشر فيديو على اليوتيوب لشاب يتجول في الشارع المصري، ويسأل بعض أطفال وشباب مصر عن اركان الاسلام الخمسة، ليجد بعض الأجوبة الصادمة منهم، حيث نجد بعضهم يقول أن اركان الاسلام سبعة، وآخرون يقولون بأنهم يعرفون اركان الاسلام ولكنهم لا يحفوظونها للأسف، في حين يخلط البعض بين اركان الاسلام وبعض الاخلاق الحميد، وفي المقابل نجدهم يحفظون كلمات بعض الاغاني، ويؤدونها بشكل متقن وقريب من أداء المغني الاصلي للاغنية.

اركان الاسلام على جوجل
اركان الاسلام على جوجل

ما هي اركان الاسلام؟

ونحن في موقع نجوم مصرية حتى نفيد القراء الكرام، نضع بين أيديهم عدد اركان الإسلام:

  1. الشهادتان، وهي: شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة أن محمداً رسول الله
  2. إقام الصلاة، ويبلغ عدد الصلوات التي يؤديها
  3. إيتاء الزكاة، وقد تحدثت الكتب عن شروطها وطريقة أدائها.
  4. صوم شهر رمضان، وذلك بالامتناع عن شهوتي
  5. حج البيت الحرام، وذلك لمن استطاع إليه سبيلا، أي لذوي القدرة على أداء الحج.

تلك هي الاركان الخمسة للإسلام إذن، وهي كما نرى سهلة الحفظ، ولا تتطلب أي مجهود حتى تحفظها، بل تتطلب منا أن نعمل بمقتضياتها.

وهذه الأركان الخمسة للإسلام مأخوذة من الحديث النبوي الذي يروى عن ابن عمر –رضي الله عنه-، وقد صحح الحديث الإمامين البخاري ومسلم، والحديث هو: (عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ).

حديث جبريل في بيان اركان الاسلام

وأيضا هناك حديث طويل، مشهور بلقب يطلقه عليه العلماء ويسمونه: حديث جبريل المشهور، والذي رواه مسلم، وفيه:

عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قال: بينما نحن عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السّفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النَّبِي – صلى الله عليه وسلم – فأسْنَد رُكْبَتَيْه إلى رُكْبَتَيْه، ووضع كفَّيْه على فَخِذَيه، وقال: يا محمد، أخبرْني عن الإسلام؟ فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً. قال: صدقت، قال: فعجبنا له يسأله ويصدقه، قال: فأخبرني عن الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت، قال: فأخبرني عن الإحسان؟ قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة؟ قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. قال: فأخبرني عن أمارتها؟ قال: أن تلد الأَمَةُ ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان. قال: ثم انطلق فلبثت مليّاً، ثم قال لي: يا عمر، أتدري من السائل؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ).

اركان الاسلام يتصدر نتائج البحث

وإليكم هذه الصورة التي تبين لنا اركان الاسلام، ويمكن أن نتعاون في نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ليستفيد منها الناس:

اركان الاسلام الخمسة
اركان الاسلام الخمسة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح

إن تصدر كلمة اركان الاسلام على محرك البحث يدل على أن الكثير من الناس يبحثون عن تعلم اركان الاسلام، ولذلك ينبغي أن نبذل جهودنا ونساعد الناس في تعلم اركان الاسلام.

وهناك كثير من الكتب والدروس التي تشرح أحاديث اركان الاسلام، وتوضح لنا بعض المعاني والفوائد المأخوذة من الحديث، فيمكنك الرجوع إليها حتى تستفيد منها وتتعلم من المعاني والفوائد التي تشملها تلك الأحاديث.

هذا وقد ظهرت كلمة اركان الاسلام أيضاً في مؤشرات البحث على جوجل الدولة المملكة العربية السعودية، واحتلت المرتبة الثامنة.