احتفالاً بمرور 116 عاماً على افتتاحه.. لوحات إرشادية جديدة ومحاضرات مجانية لمرشدي السياحة بالمتحف المصري

في إطار الاستعدادات للاحتفال بالعيد الـ116 لافتتاح المتحف المصري، يُسابق العاملون في المتحف المصري -من أثريين ومرممين- الزمن لتقديم المتحف في أبهى صورة وبشكل جديد يناسب الاحتفال. وقد صرّحت “صباح عبد الرازق” مدير عام المتحف المصري، أن العمل في المتحف يشمل تطوير قاعات عرض “يويا وتويا” أجداد الملك إخناتون؛ إذ سوف يتم عرضهم بدلاً من مجموعة توت عنخ آمون التي نُقلت إلى المتحف الكبير.

احتفالاً بمرور 116 عاماً على افتتاحه.. لوحات إرشادية جديدة ومحاضرات مجانية لمرشدي السياحة بالمتحف المصري 3 19/11/2018 - 11:42 م

وعن “يويا وتويا” فهما جد وجدة الملك “إخناتون”، ووالدا الملكة “تي” زوجة الملك أمنحوتب الثالث، وقد أكدت “عبدالرزاق” أنه تم الكشف عن مقبرتهما قبل اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بـ17 عاماً، وذلك في عام 1905، كما أنها صُنفت كإحدى أهم وأجمل المقابر التي تم اكتشافها؛ وذلك نظراً لوجود مومياوان يويا وتويا في حالة جيدة من الحفظ، وأيضاً لِما احتوته المقبرة من كنوز عظيمة.

احتفالاً بمرور 116 عاماً على افتتاحه.. لوحات إرشادية جديدة ومحاضرات مجانية لمرشدي السياحة بالمتحف المصري 1 19/11/2018 - 11:42 م

وأضافت أنه تم تصميم لوحات إرشادية جديدة، تتضمن معلومات وإرشادات عامة للجمهور، وأيضاً أسعار التذاكر، وقد تم وضعهم في حديقة المتحف، وعند مدخله الرئيسي وجميع منافذ الدخول والخروج، بالإضافة إلى الأسوار الخارجية، لافتة إلى أن ذلك يُمثل المرحلة الأولى، بينما تتضمن المرحلة الثانية لوحات تشير إلى القطع الأثرية وتخطيط المتحف من الداخل إلى جانب أعمال الترميم، ويأتي ذلك في إطار مشروع تطوير المتحف المصري بالتعاون مع اليونسكو.

اقرأ أيضاً: “الآثار”: الكشف عن تابوت خشبي ولوحة من الأسرة الـ18 بالعساسيف

اقرأ أيضاً: “الآثار” تُعلن الكشف عن أحجار جيرية منقوشة بمعبد الشمس في المطرية

احتفالاً بمرور 116 عاماً على افتتاحه.. لوحات إرشادية جديدة ومحاضرات مجانية لمرشدي السياحة بالمتحف المصري 2 19/11/2018 - 11:42 م
لوحات ارشادية جديدة للمتحف المصري بالتحرير في عيده ميلاده 116

على صعيد آخر أعلنت إدارة المتحف المصري عن تنظيمها لعدد من المحاضرات المجانية للسادة العاملين بمجال الإرشاد السياحي؛ لتعريفهم بمجموعة “يويا وتويا” التي سيتم افتتاحها يوم 19 نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى تعريفهم بفلسفة العرض المتحفي الجديد.
اقرأ أيضاً: الآثار تُطلق جائزة زاهي حواس للمرة الأولى لأفضل أثري ومصمم
وقد أكدت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المحاضرات سوف تكون خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 20 نوفمبر 2018، وحتى يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر 2018 في تمام الـ10 صباحاً، وسوف يلقيها عدد من أمناء المتحف، بالإضافة إلى الدكتور حسن سليم أستاذ الآثار بكلية آداب جامعة عين شمس.
اقرأ أيضاً: وزارة الآثار تنفي إقامة حفل زفاف بمعبد فيلة
اقرأ أيضاً: وزارة الآثار تُعلن عن كشف أثري مهم عن رمسيس الثاني
وأضافت أن تلك المحاضرات تأتي في إطار حرص وزارة الآثار على التعاون مع نقابة المرشدين السياحيين، وتوفير كل ما يلزمهم للنهوض بالسياحة المصرية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.