اجراء سعودي جديد غير متوقع ومفاجئ يشعل غضب مصر.. والسيسي يصدر تكليفات عاجلة وحاسمة

يبدو أن وتيرة الأزمة المصرية السعودية، في طريقها للتصاعد، بعد التوجه السعودي الأخير في أفريقيا، وذلك بعد اقدامها لإنشاء قاعدة عسكرية سعودية في جيبوتي، بالرغم من ذلك الأمر، لم يكن مفاجئًا للأجهزة السيادية المصرية التي كانت على علم بتفاصيل لقاءات دارت في الغرف المغلقة بين مسؤولين سعوديين ومسؤولين من دول أفريقية عدة.. حسب تصريحات صحيفة “الأخبار اللبنانية”.

اجراء سعودي جديد غير متوقع ومفاجئ يشعل غضب مصر.. والسيسي يصدر تكليفات عاجلة وحاسمة 2 9/12/2016 - 1:59 م

وأوضحت الصحيفة، بأنه جرت استضافة عدد من مسؤولي دول أفريقية منها أريتريا، اثيوبيا، الصومال، وأوغندا بالعاصمة السعودية الرياض للتفاوض على قضايا من بينها التنسيق عسكريًا وسياسيًا، وكان أبرزها زيارة رئيس وزراء اثيوبيا للمملكة قبل أيام، لافتة بأن مسؤولي تلك الدول الإفريقية حصلوا على تعهدات بمنح وعطايا سعودية بالتزامن مع التنسيق العسكري والمرتبط بمحاور عدة أبرزها التنسيق.

وأشار صحيفة “الأخبار” اللبنانية، بأن هذا الإجراء من قبل السعودية، أغضب السطات المصرية، خاصةً أنه تم دون تنسيق معها، وتزامناً مع رصد تقارير لجهات مصرية، تفيد بوعود سعودية بتقديم ملايين الدولارات مقابل الآتي:

  • تسهيلات في الوجود العسكري للتحرك في اليمن.
  • إضافة إلى إنشاء القاعدة العسكرية في جيبوتي التي ستكون نقطة ارتكاز للمملكة من أجل مراقبة حركة الملاحة البحرية والتصدي للنفوذ الإيراني.
  • وعود باستثمارات في قطاع الزراعة والأراضي بشكل كبير خلال الشهور المقبلة.

كما أضافت الصحيفة، بأن الرئيس “عبدالفتاح السيسي”، أصدر تكليفات لوزير الخارجية سامح شكري القيام بجولة أفريقية قريبًا، وسيشارك السيسي في القمة الأفريقية المقررة في يناير المقبل مع مواصلة عودة التنسيق بين القاهرة والعواصم الأفريقية وتبني مواقف مشتركة إقليمية ودولية.

اجراء سعودي جديد غير متوقع ومفاجئ يشعل غضب مصر.. والسيسي يصدر تكليفات عاجلة وحاسمة 1 9/12/2016 - 1:59 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.