اتجاه حكومي للموافقة على «4 أيام عمل أسبوعياً».. والتنظيم والإدارة: يمكن للموظفين أداء جزء كبير من عملهم في المنزل

كشف الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، رسميًا، خلال تصريحات صحفية، عن تفاصيل تكليف مجلس الوزراء المصري للجهاز، بدراسة تخفيض عدد أيام العمل للمواطنين دون المساس بالأجور، مؤكدًا أن لجنة بحث تخفيض أيام العمل ستنهي عملها خلال 5 أسابيع، تضم بين جنباتها عدد كبير من الخبراء والمسئولين، لافتًا إلى أن قرار تخفيض أيام العمل لن يخل بالخدمات المقدمة للمواطنين، في المقابل سيعمل على ترشيد النفقات بجانب تخفيف الازدحام المروري.

اتجاه حكومي للموافقة على «4 أيام عمل أسبوعياً».. والتنظيم والإدارة: يمكن للموظفين أداء جزء كبير من عملهم في المنزل 1 5/8/2018 - 10:37 م

وأضاف “الشيخ”، بأن دول العالم بدأت في تقليص عدد أيام العمل للوصول إلى ساعات العمل الفعلية، واضعًا حد لتخوفات موظفي الدولة من أن يؤثر هذا القرار على الأجور والمرتبات، مؤكدًا بأن الجهاز يدرس تخفيض أيام العمل في بعض الجهات دون المساس بالأجور، والهدف منه هو ترشيد وقت العمل لزيادة كفاءة الجهاز الإداري للدولة، وتحقيق عوائد اقتصادية في بعض مؤسسات الدولة.

كما أشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، خلال مداخلة هاتفية منذ قليل لبرنامج على مسئوليتي،   إلى أنه يمكن تنفيذ الدراسة فيها مثل الهياكل التنظيمية في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والمسئولة عن مساعدة ومعاونة كافة الجهات الحكومية، حيث يمكن للزملاء العاملين في الهياكل التنظيمية أن يؤدي جزء كبير من عمله في المنزل أو التواجد لدى الجهة التي يتم لها إعادة الهيكلة.

4 مقترحات للقرار المرتقب

  1. تقسيم ساعات العمل في اليوم الواحد بنظام “الشيفتات” والورديات، بحيث يستمر العمل طوال اليوم في المصالح الحكومية.
  2. تخفيض ساعات العمل في اليوم، لتنتهي فترة العمل الرسمية الساعة الثانية ظهرا بدلاً من الثالثة عصرا، مقابل إلغاء إجازة يوم السبت.
  3. تخفيض أيام العمل مع تقسيمها على ورديتين، كل وردية ثلاثة أيام، وتكون ساعات العمل في اليوم 10 ساعات.
  4. خفض عدد أيام العمل، لتكون 4 أيام فقط، تبدأ الأحد وتنتهي الأربعاء.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.