إذا كنت غير قادر على الكسب، اعرف شروط استحقاق المعاش حسب قانون التأمين الجديد

إن قانون التأمينات والمعاشات الجديد يعتبر من أهم القوانين التي قام مجلس النواب الحالي بإصدارها، حيث دخل القانون حيز التنفيذ في شهر كانون الثاني(يناير) من العام الجاري، ليمثل شريان حياة لأصحاب المعاشات لكي يحصلوا على حقوقهم كاملة.

قانون المعاشات الجديد

يعطي قانون التأمينات والمعاشات الحديث لجميع الأطراف في المنظومة التأمينية مزايا عديدة، سواء كان العامل، أو صاحب العمل، أو من أصحاب المعاش، أو المنتفعين عن أصحاب المعاشات. كما يسعى القانون الجديد إلى تصديق فلسفة الفوائد المحددة التي يتم من خلالها تحديد المزايا المنصوص عليها في أحكام القانون، باستخدام أدوات التمويل الجزئي للضمان الاجتماعي. ودمج قوانين الضمان الاجتماعي في قانون واحد للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وفقاً للأحكام الدستورية ذات الصلة في الدستور المصري.

وضع القانون سلسلة من الشروط لمن لا يستطيع الحصول على معاش الشيخوخة لعدم القدرة على الكسب.

منح قانون التأمينات والمعاشات الجديد الطالب في مرحلة من مراحله الأكاديمية التي لا تجتاز مرحلة الحصول على الدرجة العلمية أو البكالوريوس أو ما يعادلها، بشرط ألا يتجاوز عمره ستة وعشرين عامًا ولم يلتحق بالعمل أو يمارسه. فيكون له الحق في المعاش.

كما منح قانون التأمينات والمعاشات الجديد الحق في الحصول على معاش الشيخوخة لمن حصل على شهادة لا تتجاوز المرحلة المذكورة في الفقرة السابقة ولم يلتحق بالعمل أو لم يزاول مهنة ولم يمارسها. مع استيفاء شروط عدم بلوغه سن السادسة والعشرين، وأربعة وعشرون لمن لديهم مؤهل أقل.

بعد ذلك، يستعرض “نجوم مصرية” أهم سمات قانون المعاشات الجديد.

من يستحق معاشًا بموجب قانون التأمينات والمعاشات الجديد

  • الأرمل أو الأرملة ويشترط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.
  • الابنة غير المتزوجة.
  • الطفل بشرط ألا يبلغ من العمر 21 عامًا إلا إذا كان معوقًا أو طالب علم.
  •  الإخوة والأخوات بشرط أن تثبت نفقة المُؤمن عليه بالشروط التي تحددها اللائحة الرئيسية.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.