“إثيوبيا”..”نضع اللمسات الأخيرة” والإتفاق بين “مصر” و”السودان” قريب جداً

أعلن وزير المياه والري “سيليشي بيكيلي” يوم السبت، أنه سيكون هناك اتفاق قريب جداً بيننا وبين “مصر” و”السودان” في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

"إثيوبيا".."نضع اللمسات الأخيرة" والإتفاق بين "مصر" و"السودان" قريب جداً

وصرح “سيليشي” عبر “تويتر” أنه تم التوصل لاتفاق لوضع اللمسات الأخيرة لسد “النهضة”، وقد جاء ها بعد المؤتمر الحاصل بين الدول الثلاثة ورئيس جنوب أفريقيا “سيريل رامبوسا” الذي يرأس الإتحاد الإفريقي، الذي تم فيه الاتفاق القانوني النهائي الملزم من قبل جميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد “النهضة”.

وقد شمل الاتفاق الامتناع عن بدء ملء السد حتى يتم التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن، باعتبارها جهة الإختصاص في هذا الأمر عند انعقاد الجلسة التي سيتم فيها مناقشة قضية سد “النهضة” يوم الإثنين المقبل كما أكد على ذلك “بسام راضي” المتحدث الرسمي باسم الرئاسة.

وأكد رئيس الوزراء الأثيوبي “آبي أحمد” بأن الاجتماع كانت نتائجه مثمرة جداً، مشيراً إلى أن “الاتحاد الأفريقي” هو الساحة المناسبة بشأن جميع القضايا الإفريقية المهمة.

كما أشار رئيس الوزراء السوداني “عبدالله حمدوك” أنه تم الاتفاق في القمة الإفريقية المصغرة على ما ينفع مصالح الدول الثلاثة، وتأجيل ملء الخزان إلى ما بعد التوقيع على الإتفاق.

وتابع “حمدوك” إلى أن القمة المصغرة أكدت على بدء مفاوضات على مستوى اللجان الفنية للوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف في غضون أسبوعين فقط، كما أنه كان من المقرر أن يتم البدء في ملء الخزان الشهر المقبل.