أول تحرك حكومي بشأن ارتفاع الأسعار في مصر

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء في مصر، السفير نادر سعد، عن استخدام الحكومة مجموعة من الآليات لوقف ارتفاع أسعار السلع في البلاد خلال الفترة الحالية والتي تم رصدها في الأسواق بالنسبة لكافة السلع والتي تزامنت مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

أسعار السلع مصر

وأكد سعد في تصريحات تلفزيونية، أن الجهات الحكومية لديها آليات ستقوم باستخدامها خلال الفترة القادمة من أجل ضبط إيقاع الأسواق، مبينًا أن تلك الآليات تشمل زيادة العرض النسبة للسلع من أجل موائمة الطلب، بالإضافة إلى طرح كميات كبيرة من السلع في منافذ وزارة التموين وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة مع تنظيم قوافل في عدد من المحافظات.

أسباب زيادة أسعار السلع في الأسواق

ونوه إلى أن أسباب زيادة أسعار السلع يعود نقص عرض أو توقع بحدوث نقص في السلع، كما أن بعض التجار يقومون برفع الأسعار وسط قبول من المواطنين بذلك، مشيرًا إلى أن الحكومة تشعر بهذا الأمر وبكل احتياجات الشارع حاليًا.

سبب موجة التضخم الحالية

ولفت إلى أن سبب موجة التضخم الحالية في السوق سببه هو موجة التضخم العالمي التي تعاني منها الأسواق العالمية حاليًا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحًا أنه لا يمكن للحكومة فرض تسعيرة جبرية انتهى في ظل خضوع السوق لقوى العرض والطلب.

وشدد على أن الحكومة لديها مخزون استراتيجي في بعض السلع يكفي لمدة  4 أشهر كما تصل تلك المدة إلى 6 شهور في سلع أخرى أيضًا، وهو ما يؤكد بأن الأزمة ليس لها علاقة بانخفاض كميات السلع في الأسواق ولكن يرتبط بعوامل أخرى تتعلق بالأزمة العالمية وتخوف البعض نقص المعروض من السلع.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    صور واسماء جميع الأسماك النيليه