أهم تعديلات قانون المعاشات والتأمينات الجديدة ومميزاته

تم إدخال بعض التعديلات على قانون التأمينات والمعاشات المصري وذلك حتى يواكب التطورات الجديدة وتقديم الدعم اللازم لأصحاب المعاشات والعمل على توفير الخدمات بصورة أسهل وأسرع من خلال موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية سوف نتعرف على أهم التعديلات التي تم الإعلان عنها والتي يمكن أن يستفيد منها أصحاب المعاشات، وأهم مميزاتها في التالي.

أهم تعديلات قانون المعاشات والتأمينات الجديدة ومميزاته

التعديلات الجديدة على قانون المعاشات

تم إدخال مجموعة من التعديلات التي تخص أصحاب المعاشات والتي تصب في مصلحة هذه الفئة التي أدت الكثير من الخدمات للدولة ومن هذه التعديلات:

  • تم الربط بين زيادة الحد الأدنى للأجور مع المعاشات ولذلك تم زيادة المعاشات بنسبة 15% لتناسب التطورات المعيشية الحالية ويتمكن صاحب المعيش من الحصول على حياة كريمة.
  • يتمكن صاحب المعاش من الحصول على معاش إضافي طبقاً لاختياره عن طريق دفع اشتراكات محددة تزيد على اشتراكه الأصلي.
  • يتم سريان قانون التأمينات على العمالة غير المنتظمة ويتم سداد ما قيمته 15 عام من الاشتراك في النظام ويتم الحصول على المعاش عند بلوغ سن الشيخوخة، ويسري هذا على كافة أنواع العمالة اليومية أو غير المنتظمة من أصحاب الحرف، والباعة الجائلين وغيرهم.
  • تقليل سن المعاش في المهن الخطرة بناء على قرار من رئيس الوزراء ويتم سداد الاشتراكات التي يتم زيادتها على حسب نسبة المعاش، والحد الأقصى للاشتراك هو 85% ولا يقل عن 65%.
أهم تعديلات قانون المعاشات والتأمينات الجديدة ومميزاته
أهم تعديلات قانون المعاشات والتأمينات الجديدة ومميزاته

مميزات قانون التأمينات والمعاشات الجديد

تعمل الحكومة على توفير الحياة الكريمة للأفراد وخاصة أصحاب المعاشات مما يجعلها تقوم بمراجعة القوانين كل فترة لتناسب ما يواجهه الأفراد من تداعيات وقد تم العمل على زيادة نسبة المعاشات وتقليل المخاطر التي يواجهها أصحاب العمالة غير المنتظمة بدخولهم في المنظومة.