أهرامات السودان المهجورة (صور )

قد لا يعرف الكثير عنها تلك الأهرامات الصغيرة التي تتصاعد من التلال الصحراوية في شمال السودان الشبيهة للأهرامات التي توجد في مصر الجارة الشمالية، إنها ” أهرامات السودان  “.

أهرامات السودان المهجورة (صور ) 1 27/4/2015 - 6:12 ص

الأهرامات السودانية مهجورة إلى حد كبير، وتوجد في منطقة “مروى”، وهي على بُعد 200 كيلومتر شمال العاصمة السودانية الخرطوم، ونادرًا ما زاره أحد على الرغم أنه يصنف من قبل “اليونسكو” أحد أماكن التراث العالمية تمامًا مثل التي توجد في مصر.

In this Thursday، April 16، 2015 photo، tour guides wait for tourists to offer them camel rides at the historic Meroe pyramids in al-Bagrawiya، 200 kilometers (125 miles) north of Khartoum، Sudan. The pyramids at Meroe are deserted despite being a UNESCO World Heritage site like those at Giza in Egypt. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)
السياحة وجه من أوجه الإقتصاد، وأهرامات السودان المهجورة تعكس العقوبات التي تعرضت لها حكومة الرئيس عُمر البشير منذ فترة طويلة في ظل الصراعات الداخلية التي تحد وصول أي مساعدات خارجية إلى السودان.
جزيرة “مروى” هي جزيرة في نهر جاف طويل قديم جدًا، كان يستخدمه حكام مملكة قوش والمعروفين باسم “الفراعنة السود”، وإرتفاع الأهرامات تتراوح ما بين 6 أمتار إلى 30 متر.

In this Thursday، April 16، 2015 photo، a Sudanese tour guide and a member of the security forces observes a temple at the Meroe pyramids site، in al-Bagrawiya، 200 kilometers (125 miles) north of Khartoum، Sudan. The pyramids at Meroe are deserted despite being a UNESCO World Heritage site like those at Giza in Egypt. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)
وبنيت الأهرامات ما بين 720 -300 قبل الميلاد وعادة ما تتجه نحو الشرق لتحية الشمس المشرقة، والأهرامات بها العديد من العناصر الزخرفية المستوحاة من مصر الفرعونية، واليونان، وروما فهي وفق منظمة اليونسكو قطع أثرية لا تقدر بثمن.
وقال عبد الرحمن عمر، رئيس متحف السودان القومي في الخرطوم، لوكالة أسوشيتدبرس، إن علماء الآثار في القرن التاسع عشر مزقوا الكثير من الأشياء الذهبية التي كانت في بعض الأهرامات، ما جعلها مجرد رخام.
ومؤخرًا القليل من السياح، واجمال زاروا الموقع، وشاهدوا الموقع الصحراوي، وواجههم بعض من حراس الأمن.

President Omar al-Bashir casts his ballot as he runs for another term، on the first day of the presidential and legislative elections، in Khartoum، Sudan، Monday، April 13، 2015. Sudan began voting Monday in an election expected to be won by al-Bashir، who has ruled Sudan unchallenged for 25 years. (AP Photo/Mosa'ab Elshamy)
جدير بالذكر أن صناعة السياحة في السودان سيئة للغاية بسبب العقوبات المفروضة على النظام السوداني بسبب الصراعات في دارفور، ومناطق أخرى.
وقد شكل البشير الحكومة بعدما جاء بانقلاب شديد إلى السلطة عقب إنقلاب الإسلاميين الغير دموي عام 1989، وتعهدت قطر بتقديم 135 مليون دولار لمساندة الآثار السودانية في سنوات قليلة لكن البشير يقول إن السودان مازالت تستقبل خمسة عشر سائع كل عام.