أعمار الرؤساء العرب.. بعد فوز أصغر رئيس في تاريخ فرنسا

فاز إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا وهو في التاسعة والثلاثين من عمره، وثار حوله العديد من ردود الأفعال المختلفة، أبرزها مقارنة عمره الصغير مع أعمار الرؤساء العرب، فينظر الرؤساء في بلادنا العربية، كأنها وظيفة لطول العمر، فنرى رؤساء يستمرون في مناصبهم لعشرات السنين، إلا قلة قليلة منهم، وفي التقرير التالي نستعرض بالأرقام أعمار رؤساء الدول العربية.

أعمار الرؤساء العرب
الرئيس الفرنسي الجديد ماكرون
الرئيس الفرنسي الجديد ماكرون

أعمار الرؤساء العرب

بالتأكيد أعمار الرؤساء العرب، يغلب عليها الأرقام الكبيرة، فالدول العربية حكامها معظمهم طاعنون في السن، فيتراوح أعمار الحكام العرب ما بين سن السادسة والثلاثين، حتى سن التسعين!

فأصغر الحكام العرب هو الشيخ تميم بن حمد آل ثان أمير قطر، عن عمر يناهز الـ36 عامًا، يأتي في المرتبة الثانية الرئيس السوري بشار الأسد بعمر الـ51، وفي المرتبة الثالثة بعمر الـ53 عامًا، جاء الملك محمد السادس بن الحسن ملك المغرب.

الأمير القطري تميم بن حمد
الأمير القطري تميم بن حمد

ويليهم في الترتيب كل من الرئيس محمد عبدالله محمد الرئيس الصومالي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، وجاء بعدهم الرئيس غزالي عثمان رئيس دولة جزر القمر عن عمر يقدر بالـ58 عامًا.

وعن عمر يناهز الـ60 عامًا يأتي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في المرتبة التالية، ويبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 62 عامًا، ويليه الملك حمد بن عيسي آل خليفة أمير البحرين عن عمر الـ67.

الرئيس المصري السيسي
الرئيس المصري السيسي

عواجيز الحكام العرب

سن الستين بالطبع في عالمنا العربي يعتبر سن الشباب، خاصة فيما يتعلق بمنصب الحاكم، والتالي نستعرض أعمار العواجيز من من حكام العرب، ويأتي في أول قائمة الحكام كبار السن، كل من الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جيله، ورئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، عن عمر يناهز الـ69 عامًا.

يليهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن عمر 71، ثم الرئيس السوداني عمر البشير عن عمر الـ73 عامًا، وبعمر الـ76 يأتي السلطان قابوس بن سعيد سلطان اليمن.

الرئيس الجزائري بوتفليقة
الرئيس الجزائري بوتفليقة

وبعمر الـ79 عامًا ياتي في المرتبة التالية الرئيس محمد فؤاد معصم هوارمي رئيس العراق، ويليه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعمر الـ80 عامًا، ثم الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود رملك السعودية عن عمر الـ81.
ويليه كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس اللبناني ميشيل عون عن عمر الـ82، وفي المركز قبل الأخير يأتي الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت عن عمر الـ87، ويأتي في المرتبة الأولى كأكبر رئيس بين الحكام العرب، الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.