أسوة بالمحافظات.. تخفيض من 15 – 25% بالمدن الجديدة

أسوة بالمحافظات، أعلنت وزارة الإسكان اليوم عن تخفيض قيمة مقابل التصالح بنسب تتراوح بين 15% و 25%  للنشاط السكنى بمدن المجتمعات العمرانية الجديدة، تبعا للمستوى العمرانى لكلِ منها، مع مراعاة البعد الاجتماعى لبعض هذه المناطق.

أسوة بالمحافظات.. تخفيض من 15 - 25% بالمدن الجديدة 1 15/9/2020 - 3:31 م

يأتي ذلك في إطار  تخفيف العبء عن المواطنين، وتشجيعهم على تقنين أوضاعهم، واستكمالا لخطة الضبط العمرانى فى كافة أرجاء الدولة، وفقا لتصريحات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى وقت سابق اليوم.

مخالفات بناء
مخالفات بناء المدن الجديدة

وفى تصريحات لها قالت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس لجنة الرد على الاستفسارات بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى اتصال هاتفى مع قناة mbc مصر : “أن القرار يأتى استجابة لمطالب المواطنين من ساكنى المدن الجديدة، والذين طالبوا بإجراءات مماثلة للإجراءت الأخيرة التى طُبِّقت بالمحافظات، من منطلق مبدأ المعاملة بالمثل”  وقالت “أن نسبة التخفيضات ستخصم من سعر المتر الذى حددته اللجنة مسبقا،  وقد جاءت نسب الخصم كما يلى :

أولاً نسبة 15% : وطبقت هذه النسبة على مدينتى القاهرة الجديدة والشيخ زايد، نظرا لما تتمتعا به من مستوى عمرانى يتمثل فى التخطيط، والبنية الأساسية والمرافق. 

ثانيا نسبة 20 % : وطبقت بمدينة الشروق، ومدن 6 أكتوبر ، أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، العبور،  العبور الجديدة، دمياط الجديدة”

ثالثا نسبة 25 % : وطبقت بمدن بدر، و15 مايو، وسفنكس الجديدة، السادات، العاشر من رمضان، الصالحية الجديدة، النوبارية الجديدة، رشيد الجديدة، برج العرب الجديدة، جهاز حماية أملاك الهيئة، العلمين الجديدة، جهاز القرى السياحية، الفيوم الجديدة، بنى سويف الجديدة، المنيا الجديدة، أسيوط الجديدة، غرب أسيوط “ناصر “، سوهاج الجديدة، أخميم الجديدة، قنا الجديدة، غرب قنا، طيبة الجديدة،  أسوان الجديدة، توشكى الجديدة.

وقد خاطبت وزارة الإسكان المحافظات التى تقع فى نطاقها تلك المدن للتعامل مع الطلبات المقدمة، وما سبق تقديمه من طلبات للتصالح طبقا للقرار الصادر من اللجنة اعتبارا من اليوم الإثنين 14 سبتمبر.

يذكر أنه وبعد التخفيضات التى كانت قد أعلنتها ثلاث وعشرون محافظة أول أمس، وجه السيد/ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتعميم الحد الأدنى لسعر المتر على جميع القرى، ليصبح مبلغ مقابل التصالح للمتر 50 جنيه فى عموم القرى المصرية.