أسعار خروف العيد وكيفية إختياره

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يتزاحم الناس على شراء الأضاحي ومن الأضاحي الخراف، تلك الأضحية التي كانت ذبحاً عظيماً إفتدي به سيدنا اسماعيل ” الذبيح “.

خروف العيد

وقد اشترط لتلك الأضحية

لا يقل عمر تلك الأضحية عن الستة أشهر

أن تكون أقدام الأضحية سليمة غير مكسورة وتفحص أذنيه تجنباً لأن تكون مجروحة.

أن تكون تلك الأضحية غير مصابة بالعرج أو العمي.

أن تكون الفروة والجلد في حالة سليمة وخالية من الجرب.

كيف تتعرف على عمر ذبيحتك؟

يتم التعرف على عمر الذبيحة من خلال تفحص الأسنان اللبنية بالفك السفلي (القواطع الأربعة الأمامية من الفك السفلي).

فإذا كان عمر الذبيحة أقل من سنة واحدة تكون تلك القواطع بيضاء لبنية متماثلة، إذا استبدل زوجاً واحداَ من الأسنان اللبنية بأسنان طويلة وظاهرة في منتصف الفم تماماً يكون عمر تلك الذبيحة سنة.

ومن عمر السنة والنصف حتى السنتين تكون تلك الأضحية قد استبدلت زوجين من أسنانها اللبنية وهكذا حتى الأربعة سنوات تظهر 8 أسنان كبيرة وتبدأ في التأكل يلاحظ على بعضها اصفرار اللون.

بعد ذلك يجب التأكد من امتلاء الخروف باللحم من خلال الفحص الأتي :

تحسس بيدك السلسلة الظهرية للوقوف على الشكل العام لتلك الأضحية ومدي امتلائها باللحم، وبفحص الرقبة لتلك الأضحية، كذلك يفضل أن تكون لية الخروف من الحجم الصغير إلي الحجم المتوسط، وسلامة الظهر واستوائه وتفحص خلو عموم الجسد من الدمامل.

أسعار أضاحي – الخروف في السوق المصري

و تترواح أسعار الخراف هذا العام ما بين 40 جنيه حتى 42 جنيه للكيلو القائم من الخراف البلدي بينما يبدأ سعر الكيلو القائم للخراف البري كالوارد بمصر من مناطق مرسي مطروح إلي 45 جنيه لتميز تلك الخراف بالتغذية السليمة على الأعشاب البرية بتلك المناطق.

نأتي بعد ذلك لعملية الذبح والتي أوجب الرسول الكريم لها بعض الضوابط منها شحد سكين الذبح حتى يبلغ الحدة ولا تتألم الأضحية.

وإخفاء السكين عن بصر الأضحية وإتمام عملية السلخ وإزالة الأمعاء والكرش بالسرعة اللازمة لتفادي حدوث تلوث والامتناع عن نفخ الذبيحة عن طريق الفم والتأني في إخراج الأحشاء لتجنب فتق الأمعاء والمرارة.

وبعد إتمام الذبح يجب أن يكون اللحم متماسك فإذا ضغطنا على قطعة من اللحم بالأصابع لا تترك أثر غائر بل تعود إلي طبيعتها وأن يكون الكبد خالياَ من ثمة حصاوي أو حويصلات ويتسم لون الذبيحة الطازجة باللون الأحمر الزاهي والرائحة الطيبة والذهن باللون الأبيض.