أسباب إرتفاع سعر البطاطس.. موعد انخفاض أسعار البطاطس

إرتفاع سعر “البطاطس” في مصر ثلاث جنيهات اليوم الجمعة في سعر الكيلو الواحد ليصل سعر الكيلو ما بين 11: 14 جنية لتبدأ معاناه جديدة للمواطن المصرى.

يرى الخبراء أن ارتفاع سعر “البطاطس” يرجع إلى أمور كثيرة أهمها تحرير سعر الصرف، حيث يحصل الفلاح على التقاوى والأسمدة والمبيدات المستوردة والذي ارتفع بشكل كبير بعد تحرير سعر الصرف، موضحا أيضا ارتفاع سعر الوقود وارتفاع أجور العمال بالإضافة إلى ارتفاع إيجار سعر الفدان 300 جنية عن العام الماضى وانخفاض إنتاجية الفدان إلى 10 طن للفدان بدل 12.4 طن للفدان.

البطاطس الموجودة في السوق بطاطس ثلاجات

قال المتحدث باسم وزراعة الزراعة الدكتور “حاتم عبد الدايم” أن البطاطس الموجودة في السوق بطاطس ثلاجات مخزنة، موضحا خلال مكالمة هاتفية على قناة المحور عن سبب ارتفاع أسعار البطاطس قال “عبد الدايم” أن الارتفاع ناتج من تخزين كميات كبيرة في الثلاجات بهدف الاحتكار وتم ضبط كميات كبيرة مخزنة وسيتم طرح الكميات المضبوطة بمنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، موضحا أيضا أن مساحات الأراضى المنزرع بها محصول البطاطس في العام الماضى 374.5 ألف فدان في حين كانت المساحات المنزرع بها محصول البطاطس العام قبل الماضى 371 ألف فدان.

وذكر الدكتور “حاتم عبد الدايم” أنه متوقع زيادة أسعار البطاطس في هذا التوقيت ما بين نهاية محصول وبداية محصول جديد ولكن الارتفاع الموجود حاليا غير مبرر نتيجة جشع بعض التجار معدومى الضمير وأن الرقابة الإدارية يضربون بيد من حديد على كل محتكر يريد أن يسبب أزمة جديدة للمواطن موضحا أنه ممنوع تخزين البطاطس في الثلاجات بعد 20 اكتوبر.

انخفاض سعر البطاطس في ديسمبر 

صرح المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور “حامد عبد الدايم” في تصريحات إعلامية عبر قناة المحور بأن من المتوقع انخفاض سعر البطاطس في شهر ديسمبر المقبل وذلك بعد إنتاج المحصول الجديد ونزوله الأسواق.

اهمية البطاطس لصحة الانسان

يعتبر “البطاطس” من أهم الخضراوات لك بيت في مصر حيث تعتبر الخضار الأساسى لكل بيت وتعد أهمية البطاطس في الفوائد الصحية الكثيرة حيث تحتوى البطاطس على فيتامينات ومعادن كثيرة مثل فيتامين ب وفيتامين ج وغنية بالألياف التي تسبب الشعور بالشبع.