أبرز تعديلات قانون الإيجار القديم المقدمة من مجلس النواب ومنها منع التوريث بعد تصريحات الرئيس

أعلن العديد من أعضاء مجلس النواب في الأيام القليلة الماضية وبالتحديد بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن قانون الإيجار القديم في يوم إفطار الأسرة المصرية الأخير، بأن لديهم الكثير من المقترحات التي من شأنها حل المشكلة من جذورها وبالتدريج، ومن جانبها أكدت لجنة إسكان البرلمان استعدادها التام  لمناقشة القانون وتعديلاته بشكل فوري، إذا ما تم وتقدم بع أي من أعضاء النواب.

أبرز تعديلات قانون الإيجار القديم المقدمة من مجلس النواب ومنها منع التوريث بعد تصريحات الرئيس

منع التوريث وزيادة القيمة الإيجارية أبرز تعديلات الإيجار القديم

وصرح أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان “أمين مسعود” أن التعديلات لقانون الإيجار القديم يجب أن تتضمن زيادة القيمة الإيجارية تدريجياً. موضحاً إلى أن لجنة الإسكان ناقشت هذا الموضوع في السابق كثيراً، ولديها تصور أيضا لرفع القيمة الإيجارية دون طرد المستأجر من مسكنه بشرط ألا يتم التوريث مرة أخرى.

“الحصى” مشروعات قوانين “الإيجار القديم” في الفصل السابق هي والعدم سواء

"الحصى" مشروعات قوانين "الإيجار القديم" في الفصل السابق هي والعدم سواء

وصرح النائب محمد الحصى عضو لجنة الإسكان إن اللجنة في انتظار مشروع يتم تقديمه من الحكومة أو مجلس النواب بشأن الإيجار القديم. وذلك لتتمكن اللجنة من مناقشته فور إحالة هيئة مكتب المجلس له.

وكان النائب محمد الحصى قد أدلى بتصريحات عقب حديث الرئيس السيسي السبت الماضي حول الإيجار القديم قال فيها: ” أن مشروعات القوانين الخاصة بالإيجار القديم المقدمة من أعضاء النواب في الفصل التشريعي السابق بشأن العلاقة بين المالك والمستأجر “الإيجار القديم” أصبحت هي والعد سواء. نظراً لانتهاء الفصل التشريعي الأول دون مناقشتها وإقرار أي منها.

تصريحات السيسي “هخليكم تمشوا تتكعبلوا في الشقق”

تصريحات السيسي "هخليكم تمشوا تتكعبلوا في الشقق"

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صرح في حفل إفطار الأسرة المصرية السبت المنقضي عندما سئل عن قانون الإيجار القديم قائلاً: “هخليكم تتكعبلوا في الشقق وأنتم ماشيين، وإحنا لازم نكون منصفين، علاقة الملكية في مصر لابد أن نحترمها ونرجعلها ما أمكن بدون ما ندوس على الناس وأشار الرئيس إلى أن هناك شقق في وسط البلد قيمتها 4 أو 5 مليون جنيه وبتتأجر ب 15 أو 20 جنيه، ووجه حديثه للسائلة قائلاً ” من حقك تقعدي فيها ومن حق صاحبها أنه يتمتع بقيمتها“.

وأضاف السيسي ” أنا قلت هحل المسألة بزيادة حجم المعروض، وأنا مليش توجه إنما لازم نكون منصفين“.