سدود الجزائر: نسبة الامتلاء 53%

قال وزير الموارد المائية حسين نسيب يوم السبت أن نسبة امتلاء السدود قد بلغ 53% في نهاية ديسمبر الماضي، وأن الاحتياط وصل إلى 3.5% مليار متر مكعب، والتي سوف تلبي الطلب لمدة سنتين على الأقل. وتقدر كميات المياه المخزونة منذ بداية موسم الأمطار من أكتوبر حتى نهاية شهر ديسمبر 2017 بحوالي500 مليون متر مكعب، وهي كمية لم تسجل منذ 5 سنوات في الفترة التي تم النظر فيها.

تصريح الوزير

صرح السيد نسيب في مؤتمر صحفي بعد زيارة تفقدية لعدة مشاريع في ولاية الجزائر مع والي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، النسبة التي تتعلق بالحجم الكلي المتاح حاليا للسدود، وقدم السيد نسيب تقديرات تقدر ب3.5 مليار متر مكعب على المستوى الوطني، وهو ما سيؤدي إلى تلبية الطلب لمدة سنتين  على الأقل.

و أشار الوزير إلى تدني مستوى بعض السدود، بما في ذلك سد عين داليا في سوق أهراس، الذي سجل عجزا تاريخيا، فضلا عن سد سكيكدة، وبرج بوعرريج. وأشار أيضاً إلى أن معدل ملء السدود بلغ 53%، وهو ما يعني أن هذا المعدل جيد في هذا الوقت من العام، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 70% من مياه الأمطار مخزنة خلال السنوات العشر الأخيرة خلال فترة الممتدة من يناير إلى مارس من كل عام.

و أكد السيد نسيب  أنه إذا تم تسجيل نفس القدر خلال هذا العام،   فإن معدل ملء السدود سيكون مرضيا للغاية، مضيفا أن احتياطات السد تمثل 31% فقط من أصل10.4 مليار متر مكعب يتم تعبئتها كل عام، والباقي  يأتي من المياه الجوفية (64%)، ومحطات تنقية (4.5%)، ومحطات معالجة المياه العادمة(0.5%).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد