الجزائر : إجابات وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي بخصوص التكفل بمنتسبي جهاز الإدماج لدى الخواص

كلنا نعلم أن الإدماج في مناصب عمل دائمة سيتحقق لمنتسبي قطاع الإدماج الذين مسهم قرار المرسوم التنفيذي رقم 19 /336.
إلا أن منتسبي هذا الجهاز لدى الخواص لم تكتمل فرحتهم لعدم اتضاح وضعيتهم، ولم يعلمو كيفية أو آلية إدماجهم في مناصب عمل دائمة من عدمه، وهل سيشملهم قرار المرسوم أم لا.
لهذا الشأن قام الأستاذ النائب في البرلمان “طاهر شاوي”  بمراسلة السيد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بغرض طلب توضيحات تهم منتسبي هذا الجهاز في القطاع الخاص وقد رد عليه ، وكان هذا محتوى إجابته :
-️ في إطار جهازي المساعدة على الإدماج المهني(DAIP) والإدماج الاجتماعي (PID) لحاملي الشهادات، اتخذت الحكومة استثنائيا، قرار الإدماج في مناصب دائمة لجميع المنتسبين لهذين الجهازين بموجب أحكام المرسوم التنفيذي رقم 336_19 المؤرخ في 2019.12.08.

اوزير العمل والتشغيل في قبة البرلمان

-️ بخصوص إدماج منتسبي جهازي الإدماج المهني والاجتماعي في القطاع العمومي الاقتصادي، فقد أحال المرسوم التنفيذي كيفيات الإدماج في القطاع الاقتصادي العمومي إلى الأحكام التشريعية والتنظيمية المنظمة لعلاقات العمل والمتعلقة بشروط وكيفيات التوظيف ضمن هذا القطاع وكذا الأحكام المنصوص عليها في المرسوم التنفيذي السالف الذكر.

النائب طاهر شاوي
النائب طاهر شاوي

-️ اتخذت الدولة جملة من التدابير المحفزة للتوظيف والترسيم في مناصب عمل دائمة تتمثل في استفادة القطاع الاقتصادي الخاص من عقود عمل مدعمة (CTA) والتي تعتبر عقود عمل دائمة وفقا لأحكام القانون رقم 90_11 المؤرخ في 21 أفريل 1990 المتعلق بعلاقات العمل وكذا أحكام المرسوم التنفيذي رقم 08_126 المؤرخ في 19 أفريل 2008 المتعلق بجهاز المساعدة على الإدماج المهني، لاسيما المادة 26 منه التي لاتحدد شكل أو طبيعة عقد العمل المدعم.
-️ تم إسداء تعليمات للمديرية العامة للوكالة الوطنية للتشغيل بمنح الأولوية للمستفيدين من الإدماج في القطاع الاقتصادي الخاص للتوظيف في إطار العروض الكلاسيكية على مستوى وكالات التشغيل.
بتظافر جميع الجهود ستعود الحقوق لاصحابها

الجزائر : إجابات وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي بخصوص التكفل بمنتسبي جهاز الإدماج لدى الخواص 1 14/2/2021 - 1:54 م