30 مليار دولار مساعدات لإعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي

في ختام المؤتمر الدولي لإعمار العراق والذي نظمته دولة الكويت أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح اختتام المؤتمر اليوم بدعم العراق بمبلغ 30 مليار دولار وذلك لإعمارها وإصلاح ما أفسدته الحرب مع تنظيم الدولة في الفترة السابقة.

و ستكون هذه المساعدات في صورة استثمارات وقروض وتسهيلات ائتمانية مقدمة من دول وصناديق تنمية ومنظمات حكومية وشركات خاصة، حيث بلغ عدد المساهمين إلى 76 دولة، 51 صندوق تنمية ومؤسسة إقليمية ودولية، 107 منظمة غير حكومية و1850 شركة من القطاع الخاص. 30 مليار دولار مساعدات لإعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي 1 15/2/2018 - 7:52 م

من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن المساهمات المقدمة لا تكفي حيث كان من المتوقع أن تصل إلى 88 دولار، واعترف العبادي بتفشي الفساد في العراق كما تعهد بأن تكون خطوته التالية هي مكافحة الفساد الذي هو أخطر من الإرهاب بل هو سبب ظهوره.

تأتي هذه المبادرة برعاية دولة الكويت وبمشاركة دول عربية ودولية في محاولة لإعادة إعمار العراق بعد ماخلفته الحرب مع تنظيم الدولة وما سببته من نزوح 2.5 مليون لاجىء عراقي هرباً من ويلات هذه الحرب.

أما  أبرز الدول المساهمة فكانت السعودية التي تعهدت باستثمار مليار دولار في مشروعات داخل العراق و500 مليون لدعم الصادرات والكويت تعهدت باستثمار 2 ميار دولار وتركيا 5 مليارات دولار و3 مليار دولار من الولايات المتحدة ومليار دولار سنوياً ولمدة 10 سنوات من بريطانيا.

ر
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.