هجوما الكترونيا على وزارة العمل السعودية

تعرضت أمس الإثنين وزارة العمل السعودية لهجوم الكتروني مما دعا هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من توجيه تحذير للوزارات والهيئات والشركات بتوخي الحذر.

وزارة العمل السعودية تتعرض لهجوم الكتروني

وزارة العمل السعودية

تحذيرات حكومية عبر وسائل الإعلام والتليفزيون

وقد وجهت تحذرات بهذا الخصوص عبر القنوات الفضائية والبرامج الإخبارية الرسمية للدولة بشكل الفيروس وإمكانياته التدميرية الكبيرة، وكذلك وسائل الحماية منه. حدث ذلك بعدما تعطلت شبكات وزارة العمل السعودية بشكل مفاجئ دون حدوث تلف للبيانات حسب تصريح الوزارة، وكانت شركة  “بالو ألتو نتوركس” والمتخصصة في الحلول الأمنية قد أعلنت أنه ربما تتعرض الشبكلات الالكترونية لهجوم فيروسي مثما تعرضت له شركة أرامكو الأمريكية العملاقة للنفط في العام 2012 من هجوم على شبكاتها بفيروس “شمعون” والذي تسبب في توقف عشرات اللآلاف من أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالشركة عن العمل في نفس الوقت حيث يقوم الفيروس باستبدال بعض البرامج الأساسية بأجهزة الحاسوب مما يتسبب في تعطيلها بالكامل، وأن ما تعرضت له أجهزة وزارة العمل قد يكون فيروس مطور هو “شمعون2”. وكانت الشركة قد توصلت إلى أن وراء هذا الهجوم عناصر موالية لإيران وكانوا يستخدمون علامة خاصة بهم وهي العلم الأمريكي يحترق. وفي التطوير الجديد للفيروس والذي عرف ب “شمعون2” استخدموا علامة جديدة وهي صورة الطفل السوري المهاجر الذي لفظته الأمواج.

في ذات السياق أعلنت شركة صدارة للبتروكيماويات وعدد آخر من الشركات في نفس الاختصاص عن تعطل شبكاتهم مما دفعهم إلى وقف التعامل الكامل من خلالها لحين أخذ الاحتياطات الكاملة وتوفير غطاء حماية لهذه الشبكات.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد