موقع البحث الشهير ” جوجل ” يحتفل بالذكرى الـ 88 لميلاد الطيب صالح ” Tayeb Salih “

كما تعودنا من موقع البحث الشهير ” جوجل ” على الاحتفاء بالعلماء والمشاهير على صفحتة الرسمية، وتخليد ذكراهم في حياتهم وبعد مماتهم، فاليوم يحتفل موقع البحث ” جوجل ” بذكرى الميلاد الـ 88 للطيب صالح، والذي لم يعرفه الكثير من الناس، لذلك سوف نتعرف على الطيب صالح الذي يحتفل موقع ” جوجل ” اليوم بذكرى ميلاده.

الطيب صالح

محرك البحث الشهير " جوجل " يحتفل ميلاد الطيب صالح

قصة حياة ” الطيب صالح “

الطيب محمد صالح أحمد هو أديب سوداني شهير، ومن أشهر الأدباء في الوطن العربي، ولد في الثانى عشر من يوليو لسنة 1929م، وذلك في أحد الأقاليم شمال دولة السودان، وتوفي في الثامن عشر من فبراير لسنة 2009، كان رمزاً للأديب المتميز، لدرجة أنه أطلق البعض عليه ” عبقري الرواية العربية “.

الطيب صالح
Tayeb Salih’s

انتقل ” الطيب صالح ” في شبابه إلى مدينة الخرطوم لاستكمال دراسته، حيث أنه كان شغوفا جداً بالأدب والقراءة وحبه للمعرفة، وحصل على بكالوريوس العلوم من جامعة الخرطوم، ولم يوقف تعليمة عند هذا الحد، ولكنه سافر إلى دولة إنجلترا لاستكمال دراسته، ولكنه قام بتغير اتجاهه، حيث قام بالتخصص في دراسة شؤون الدولة السياسية.

حياته المهنية

عمل الطيب صالح في أكثر من مكان، حيث تنقل في العديد من الاماكن المهنية جعلته يكتسب خبرة كبيرة، حيث عمل في فترة قصيرة كمديراً لمدرسة، ثم عمل في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية، حيث قضى فترة كبيرة من حياته في هذا العمل، وكان متميزاً به لدرجة أنه كان يزداد في الترقية يوماً بعد يوماً حتى وصل إلى رئيس قسم الدراما بهيئة الإذاعة البريطانية.

عمل الطيب ايضاً فترة في الإذاعة السودانية بعد عودته إلى دولة السودان، ثم بعدها هاجر إلى دولة قطر وعمل كوكيلاً ومشرفاً على الأجهزة في وزارة الإعلام بدولة قطر، وبسبب مجهوداته الرائعة وحبه واخلاصه في العمل، عمل الطيب صالح في مديراً اقليمياً في منظمة اليونسكو في باريس، وعمل ايضاً ممثلاً لمنظمة اليونسكو في الخليج العربى.

وبسبب كثرة الأعمال التي شغلها ” الطيب صالح ” اكتسب خبرة واسعة وبالأخص بسبب تنقله في الأرجاء الأربعة الشمال والجنوب والشرق والغرب، وتعرف على ثقافات عديدة، واكتسب خبرات واسعة، واشتهر ” الطيب صالح ” بانحياز كتابه إلى الناحية السياسية، والكثير من القراء يعرفون جيداً من هو ” الطيب صالح ” حيث أن قصصه القصيرة ممتازة حقاً ولن تقل جودة عن قصص جبران خليل جبران وطه حسين.

حياته الأدبية

تعتبر روايات ” الطيب صالح ” من الروايات المميزة والشيقة التي لم ينساها عشاق الادب العربى، حيث أن العديد من رواياته ترجمت إلى ثلاثون لغة، ومن ضمن هذه الروايات ” عروس الزين ” و” موسم الهجرة إلى الشمال ” و” ضو البيت ” و” منسى ” ورواية ” دومة ود حامد ” والعديد من الروايات والقصص التي كتبها هذا الرجل الرائع الذي يحتفل به موقع جوجل اليوم وهو ” الطيب صالح Tayeb Salih “.

جائزة الطيب صالح الأدبية

وعلى غرار جائزة نوبل، تم إنشاء جائزة ايضاً بأسم الطبيب صالح تعطى لأفضل قصة قصيرة وقيمة هذه الجائزة 200 ألف دولار أمريكي، وتشترط جائزة الطيب صالح على أن الذي يحصل عليها يكون صاحب رواية قصة قصيرة مكتوبة باللغة العربية الفصحى وتمتاز بالنقد، وتم الإعلان عن جائزة ” Tayeb salih “، في عام 2012 وذلك تحية وتقدير لهذا الكاتب والروائى العربى الشهير الذي حفر اسمه بحروف من النور في التاريخ.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد