مصر تمتلك 3 أوراق “خطيرة” للرد على السعودية بشكل حاسم.. أخطرهم ورقة إيران

في ظل تصاعد أزمة العلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية على خلفية تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بوقف إطلاق النار في مدينة حلب السورية، وموقف السعودية الأخير بدعمها لبناء سد النهضة في إثيوبيا، تمتلك مصر 3 أوراق ضغط خطيرة، تستطيع مصر من خلالهم الرد وبكل حسم على المملكة.

السيسي والملك سلمان

السيسي والملك سلمان

3 أوراق ضغط خطيرة للرد على السعودية بكل حسم

ذكر هاني الجمل -خبير الشأن العربي- أن القاهرة تمتلك 3 سيناريوهات حاسمة للرد على المملكة بشكل حاسم، كما ذكر أن أخطر هذه السيناريوهات هو سيناريو إيران.

الورقة الأولي : الأزمة اليمنية

ذكر هاني الجمل أن أولي أوراق الضغط لدي القاهرة للرد على مكائد المملكة تتمثل في التلويح بالأزمة اليمنية، حيث ذكر أن مصر لديها علاقات قوية مع فصائل يمنية مختلفة، وتمتلك أقوى جيوش الخليج، وهو الأمر الذي تحتاجه السعودية بشدة.

الورقة الثانية: الملف السوري

أضاف هاني الجمل أن الورقة الثانية التي تمتلكها القاهرة هي الملف السوري، حيث تعتبر مصر همزة الوصل بين روسيا وسوريا والمملكة، وأكد الجمل على أن الضغط السياسي الدولي من مصر أقوى في حالة رغبت مصر في استخدام هذه الورقة.

الورقة الأخطر: إيران

أخطر وأقوى أوراق الضغط كما أكد مختار غباشي -خبير الشأن الخليجي- الذي أكد أن مصر تمتلك الورقة الأخطر للضغط على السعودية والمتمثلة في الملف الإيراني الذي يعد العدو الأكبر للسعودية، حيث قال غباشي :”في حال الوصول للخلافات بين مصر والسعودية، لأشدها ستبدأ المقايدة السياسية بين البلدين، فتلجأ كل دولة للتعاون مع عدوة الأخرى“.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد