محمد غني حكمت، نحّات عراقي شهير يحتفل جوجل بذكري ميلاده.. فلماذا؟

كما عودتنا جوجل بالإحتفال بذكري مشاهير العالم وفنانيه تحتفل جوجل اليوم بذكري ميلاد النحّات العراقي الشهير “محمد  غني حكمت” (Mohammed Ghani Hikmat) وهو أحد اشهر فناني النحت في دوله العراق والذي توفي منذ خمسه اعوام في الاردن عن عمر ناهز اثنين وثمانين عاماً، وقد وُلِدَ محمد غني حكمت في الكاظميه في العاصمه العراقيه بغداد عام 1929.

ذكري ميلاد محمد غني حكمت

محمد غني حكمت

من هو محمد غني حكمت Mohammed Ghani Hikmat؟

محمد غني حكمت هو احد اشهر فناني النحت العراقيين في العصر الحديث وعُرِفَ بلقب “شيخ النحاتين”، ولد في اسره مُحافظة حيثُ كانت عائلته كغيرها من العائلات المُحافظه ينظرون إلى فَن النَحت على أَنه احد المُحرمات بحسب الدين الاسلامى.

وقد ذكر محمد غني حكمت في احد المُقابلات التي اُجريت معه أنَّ هناك مادفعه اثناء مرحله الطفوله إلى اختيار فن النحت كمهنه، حيثُ يذكر «حكمت» انه كانَ يَذهب في صغره إلى نَهر دجلة بالعراق ويلعب بالطين ويصنع منه أَشكالاً لبعض الزخارف أو الحيوانات وكان يستمد النحات العراقى هذه الاشكال من الزخارف التي تزينت بها الأضرحة في مدينة الكاظمية مسقط رأسه ومكان طفولته، وقد أدت نشأته في هذه البيئه إلى ظهور نزعه لديه تدفعه إلى أن يُصبح نحّاتاً.

درس محمد حكمت فن النحت في معهد الفنون الجميلة في العراق وتخرج منه سنه 1953، وبعد ذلك اراد حكمت أن يُكمل تعليمه فسافر إلى روما وهناك حصل على دبلومه في فنون النحت من أكاديمية الفنون الجميلة بروما عام 1959.

ولم يكتفي حكمت بشهادته من روما فقط بل حصل على شهادة في فن “صب البرونز” ايضاً من فرنسا بعدها بعامين، وقد ساهم أيضاً في العديد من معارض فن النحت ببغداد، وكان مشاركاً في العديد من المعارض المحليه والدولية في نفس المجال أيضاً، إضافةً إلى ذلك فقد كان له معارضه الخاصه في مسقط رأسه بغداد وروما وبيروت أيضاً.

سبب شهره محمد غني حكمت

اشتهر محمد غني حكمت بمنحوتاته وأعماله الفائقه الجمال وايضاً كان من أسباب شهرته أنه النحّات المسلم الوحيد الذي قام بنحت ابواب الكنائس حيث قام حكمت بنحت 3 ابواب خشبيه خاصه بكنيسه “ديستا دي ليبرا” بروما. بالإضافه إلى قيامه بنحت خمسه ابواب لمسجد قديم بالبحرين.

وقام حكمت ايضاً بنحت احدي بوابات منظمه “يونيسيف” بالعاصمه الفرنسيه باريس. وقد قام أيضاً بتدريس فن النحت بأكاديميه الفنون الجميله ببغداد. وساهم في عضويه جمعيه اصدقاء الفن وجماعه بغداد للفن الحديث.

إقرأ ايضاً: حقيقة وفاه انجلينا جولي Angelina Jolie يكشفها زوجها وأخوها

ميلاد ووفاه النحّات محمد غني حكمت

وُلِدَ محمد غني رفعت بالعراق وتحديداً بالكاظميه في محافظه بغداد عاصمه العراق الحاليه سنه 1929 من الميلاد وَتُوفيَ «حكمت» منذ خمسه سنوات تقريباً يوم 12 سبتمبر عام 2011 في عمان في بالمملكة الأُردنيه الهاشميه.

أعمال محمد حكمت في مجال النحت

كان لحكمت العديد من الاعمال في مجال النحت والتي خلّدت اسمه نذكر منها:

نصب كهرمانه من اعمال محمد غني حكمت
نصب كهرمانه من اعمال محمد غني حكمت
  • تِمثال شهريار وَشهرزاد.
  • تِمثال أبو الطَيب المُتنبي.
  • على بابا والأربعين حرامي.
  • تِمثال عشتار في فندق عشتار شيراتون الموجود في العاصمه العراقيه بغداد.
  • حمورابي.
  • نصب انقاذ العراق
  • جِدارية مدينة الطب.
  • نَصب كهرمانة في ساحة كهرمانة وَسط بغداد.
  • نَصب الحرية: من إعداد النَحات المعروف جواد سليم، ولكن قام محمد حكمت بإنجاز النُصب بعد وفاه جواد سليم.

    نصب انقاذ العراق للفنان الراحل محمد غني حكمت
    نصب انقاذ العراق للفنان الراحل محمد غني حكمت

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. محمد غني حكمت يقول

    شيخ النحاتين دي زي شيخ الصيادين عندنا؟؟