متحف المستقبل الإماراتي “آلة الزمن تعبر بكم إلى المسقبل من دبي”

تعتبر التجربة الإماراتية في التحول من دولة من دول العالم الثالث إلى دولة تتصدر العالم في المسار التنموي، وتعزيز النهضة الاقتصادية، تجربة استثنائية رائدة تستحق الدراسة، خاصة ما يتعلق بالتنمية البشرية المستدامة؛ وهو ما حذا بالإمارات لرسم استراتيجية الخمسين، والتي انطلقت في 2020 م، وفيها رسمت ملامح الخمسين عامًا المقبلة، والتي بنهايتها ستكون الإمارات العربية المتحدة قد شكلت خريطة جديدة للعالم، تقع فيها بين كبريات الدول، ومن أهم الركائز التي تعتمدها الإمارات في جهود التنمية الاقتصاد المعرفي، والذي يعتمد المعرفة والابتكار، كأساس للنمو الاقتصادي، ولهذا كرست الإمارات كل جهودها للمشاريع الكبرى القائمة في أساسها على البحث والابتكار والتطوير، ومن بين هذه المشروعات متحف المستقبل الإماراتي البهي.

متحف المستقبل الإماراتي

متحف المستقبل الإماراتي

وظائف متحف المستقبل الإماراتي

ما زالت الإمارات تدهش العالم، وها هي تقدم إلى البشرية معجزتها الأخيرة في بناء الإنسان الإماراتي؛ حيث تدشن الإمارات للعالم متحف المستقبل الإماراتي والذي صُمم خصيصًا لأجل مستقبل مختلف كما يظهر جليًا من اسمه، ومن أهم وظائف متحف المستقبل:

  • دراسة المستقبل وتحدياته وخطط الإمارات في التعامل مع متغيرات المستقبل والاستعداد لتحدياته عبر تقديم ذلك البناء المعجزة والذي ينقسم لثلاثة أقسام:
  1. القسم الأول: يهتم بالذكاء الصناعي والروبوتات، وكيفية الاستفادة منها في تقوية القدرات الذهنية للإنسان وتحسين قدرته على الابتكار.
  2. القسم الآخر: ويهتم بعلاقة الإنسان الاجتماعية مع الروبوت، وكيفية استخدام الروبوت والإعتماد عليه في خدمات المجالات الحيوية، كالرعاية الصحية والإنقاذ والكشف عن الألغام وغيرها.
  3. أما القسم الثالث: فيبحث كيفية تطوير الذكاء الاصطناعي والاستفادة من الحواسيب في الإدارة، واتخاذ القرار وحل الأزمات ورسم الخطط المستقبلية..

مميزات متحف المستقبل

تعددت مميزات متحف المستقبل، وبات من الصعب حصرها، فثمة من يتحدث عن المعجزة الهندسية والمعمارية التي بُني على أساسها المتحف؛ حيث بُني بشكل بيضاوي فريد على تلة خضراء، ويوضح “شون كيلا” المهندس المعماري العبقري الذي قام بتصميم المتحف أن المتحف يصدر رؤية الإمارات المستقبلية إلى العالم ويتكون من ثلاثة أجزاء..

  1. أولها التلة الخضراء والتي تجسد الأرض بأزليتها وتجذرها في الزمان.
  2. أما الجزء الثاني العلوي والمبهر بكل المقاييس  فيجسد الإنسان، ذلك المخلوق المتكيف مع الظروف والبيئة والقادر على التحدي والمثابرة..
  3. أما الجزء الثالث وهو الفراغ البيضاوي بالجزء العلوي والذي يرمز إلى الولوج إلى المستقبل وكأنها بوابة عبر الزمن.

وتتجلى عبقرية التصميم في دمج أكثر من ميزة مدهشة لتكوين معجزة كبرى هي حديث العالم الآن؛ فالزجاج الذي يغطي كامل المبنى ويمثل نوافذه أيضًا هو في الوقت نفسه لوحة فنية تمثل مخطوطة عربية تجسد رؤية الإمارات،وتوجهها، كتبها الأمير الشاعر محمد بن راشد المكتوم، ونقشها الفنان مطر بن لاحج لتبقى اللغة من الأزل إلى الأبد..
يتميز تصميم متحف المستقبل الإماراتي أيضًا بأنه خارق للمألوف من الأشياء، فقد بُني على مساحة 30 ألف متر مربع، وارتفاع يصل إلى 77 مترًا مقسمة على سبعة طوابق، معتمدًا على حسابات رقمية معقدة غاية في الدقة، دون أعمدة داخلية تحمله ليمثل تصميمه معنى رقمنة المستقبل..
كما يرتبط متحف المستقبل بجسرين يربطانه بالحاضر، يمتد الأول بطول 69 متر ويربطه بجميرا أبراج دبي، أما الثاني فيبلغ طوله 212 مترا ويربطه بمحطة مترو أبراج دبي..
كما تحتوي حديقته على نظام للري الآلي، وتضم 80 نوع مختلف من النباتات..

 زيارة متحف المستقبل

يتسائل الكثيرون متى يمكننا زيارة متحف المستقبل، والإجابة أن المتحف سيفتح أبواب المستقبل للجمهور في 22 من فبراير الجاري..

رسوم دخول متحف المستقبل

بالفعل بدأ الموقع الإلكتروني الخاص بمتحف المستقبل في حجز تذاكره إلكترونيًا للجمهور، ويبدأ سعر تذكرة العبور إلى تصور تكنولوجيا المستقبل والذكاء الصناعي وما سوف يكون عليه العالم بعد عدة سنوات 145 درهم إماراتي .. كن حريصًا على الزيارة فالمستقبل ينتظرك هناك..


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. الاء جمال محمد رفعت يقول

    ثالثه اعدادي مدرسه عمر شاهين الاعداديه