لجنة فيروس كورونا في اليمن تدعو إلى ‘حالة الطوارئ’

تركت ست سنوات من الحرب الأهلية نظام الرعاية الصحية الضعيف في اليمن في حالة خراب، وقد أبلغت البلاد هذا الأسبوع عن أكثر من 100 حالة في اليوم، وهو رقم أعلى بكثير من الأرقام في بداية العام.

حثت لجنة مكافحة فيروس كورونا في اليمن الحكومة يوم الثلاثاء على إعلان “حالة الطوارئ” للصحة العامة بعد ارتفاع عدد الإصابات في البلد الذي مزقته الحرب.
تركت ست سنوات من الحرب الأهلية نظام الرعاية الصحية الضعيف في اليمن في حالة خراب، وأبلغت البلاد هذا الأسبوع عن أكثر من 100 حالة في اليوم، وهو رقم أعلى بكثير من الأرقام في بداية العام.

وقد سجلت رسميًا حوالي 3500 حالة إصابة بـ Covid-19 بما في ذلك 771 حالة وفاة منذ بدء الوباء، لكن الاختبارات قليلة.

معظم العيادات غير مجهزة لتحديد أسباب الوفاة، ويخشى الكثير أن تكون الخسائر الحقيقية أعلى بكثير.

وترتبط اللجنة الوطنية العليا للطوارئ الخاصة بفيروس كورونا بالحكومة المعترف بها دوليا التي تدعمها السعودية والتي تقاتل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ 2014.

ودعت اللجنة الحكومة إلى “إعلان حالة الطوارئ الصحية (العامة) في جميع المحافظات، وإعداد المراكز الصحية والمستشفيات، وتزويد الكادر الطبي بمعدات الوقاية الشخصية”.

ودعت اللجنة إلى تطبيق “حظر تجول جزئي” وإغلاق قاعات الأفراح ومراكز التسوق والمساجد خارج أوقات الصلاة.

لم يبلغ الحوثيون، الذين يسيطرون على جزء كبير من الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء، عن أي حالات من المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

حذرت الأمم المتحدة من أن جائحة الفيروس التاجي قد يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في اليمن، والذي دفع إلى شفا المجاعة.

وقتل عشرات الآلاف ونزح الملايين في حرب اليمن التي وصفتها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد