قيمة تعويض التعطل عن العمل في الإمارات وآلية صرفه

بعد صدور المرسوم الاتحادي رقم (13) لسنة 2022 والخاص بتأمين الموظف في حالة التعطل عن العمل، والذي أصدره الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، سادت حالة من التساؤل حول قيمة وآلية صرف مبلغ التعويض، هذا المبلغ الذي راعى المرسوم أن يضمن الحياة الكريمة للموظف خلال فترة تعطله عن العمل.

نطاق تغطية التأمين ضد التعطل

من المنتظر أن يغطي نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، كافة العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، حيث تمتد مظلة التأمين للجميع لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في:

  1. توفير دخل مؤقت للمشترك في نظام التأمين خلال فترة تعطله عن العمل، ولحين توافر فرصة عمل بديلة.
  2. توفير مظلة الحماية الاجتماعية للكوادر الإماراتية والتي تضمن لهم ولأسرهم حياة كريمة لحين توافر فرصة عمل، وتعزيز القوة التنافسية لهم في سوق العمل الإماراتي.
  3. جذب أفضل العناصر العالمية لسوق العمل بدولة الإمارات، الأمر الذي يعزز من القدرة التنافسية للاقتصاد الإماراتي.

قيمة التعويض وآلية الصرف

قبل أن نتعرض للقيمة التي يحصل عليها المؤمن عليه في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، يجب الإشارة إلى أن المؤمن عليه سوف يكون ملتزم بسداد اشتراك شهري يتم تحصيله من راتبه خلال فترة عمله، وفي حالة تعرضه للتعطل عن العمل، يتم صرف مبلغ التعويض له شهريا خلال فترة تعطله ولمدة ثلاثة شهور من تاريخ التعطل عن العمل.

ووضع المرسوم بقانون حد أقصى للقيمة التي يستحقها المؤمن عليه، وهي 60 ألف درهم (في المطالبة الواحدة)، تصرف بواقع 20 ألف درهم شهرياً، ويتم حسابها على أساس نسبة 60% من قيمة الراتب الشهري للمشترك.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

3 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    بالتوفيق

  2. زكريا العبد يقول

    برجاء توضيح هل هذا للمواطن أم المقيم ؟

    1. أحمد ياسين يقول

      لكل المشتركين في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل سواء مواطنين أو مقيمين