في أبوظبي.. محمد بن زايد يستقبل توكاييف ويبحثان معا علاقات التعاون بين البلدين

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، قاسم جومارت توكاييف، رئيس دولة كازخستان، عند وصوله إلى العاصمة أبوظبي، في زيارة رسمية لبحث علاقات التعاون المشترك بين البلدين.

واصطحب رئيس الإمارات ضيف البلاد إلى منصة الشرف في قصر الوطن، وعزف السلام الوطني لدولة كازخستان، وتم إطلاق 21 طلقة، وتم اصطفاف حرس الشرف تحية لرئيس دولة كازخستان.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، سبل التعاون، والفرص المتاحة والممكنة لتنويعها بين البلدين في مختلف المجالات الاستثمارية، والاقتصادية، والطاقة المتجددة، وغيرها من الجوانب التي تسهم في تحقيق المصالح المشتركة بين كلا البلدين، وشعبيهما الشقيقين.

وأكد الشيخ محمد بن بن زايد آل نهيان على أن علاقات البلدين تميزت خلال أكثر من 30 عاما بالمتانة، والتفاهم منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1992، وأشار سيادته على أن اتفاق عام 2021، يمثل خطوة مهمة في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات القادمة، وخاصة في ظل الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها البلدان في مجالات الطاقة والفضاء والسياحة والتكنولوجيا، وغيرها.

وقال قاسم جومارت توكاييف “لقد احتفلنا في العام الماضي بمرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وكازاخستان، وخلال تلك الفترة لقد ارتفعت العلاقات بيننا إلى مستويات متطورة”.

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

في أبوظبي.. محمد بن زايد يستقبل توكاييف ويبحثان معا علاقات التعاون بين البلدين

وقام الرئيسان بتوقيع عدد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم بين الدولتين، والتي شملت:

  • مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات، ونظيرتها وزارة الرعاية الصحية في كازاخستان بشأن إقامة مشاريع استثمارية استراتيجية.
  • مذكرة تفاهم بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والمعهد الدبلوماسي التابع لأكاديمية الإدارة العامة في كازاخستان.
  • مذكرة تفاهم بشأن النقل الجوي بين لجنة الطيران المدني التابعة لوزارة الصناعة في كازاخستان، والهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات.
  • مذكرة تعاون في مجال الطاقة المتجددة بين وزارة الطاقة وصندوق كازاخستان لتطوير الاستثمار من جهة، وشركة “مصدر” الإماراتية من جهة أخرى.
  • توقيع اتفاقية بين وزارة الصناعة وتطوير البنية التحتية في كازاخستان، ومجموعة موانئ أبو ظبي بشأن تنفيذ مشاريع في مجال الخدمات اللوجستية والبنية التحتية البحرية.
  • اتفاقية شراكة استراتيجية بين مجموعة موانئ أبو ظبي وشركة “كاز موناي غاو” في كازاخستان.
  • اتفاقية بين المكتبة الوطنية والأرشيف في الإمارات، وأرشيف رئيس جمهورية كازاخستان بشأن تطوير العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال العمل الأرشيفي


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد