عاجل| وزير الخارجية اليوناني يزور مصر لإجراء محادثات بعد صفقات تركيا مع ليبيا

قال مسؤولون إن كبير الدبلوماسيين اليونانيين وصل يوم الأحد إلى القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين بشأن قضايا من بينها صفقات بحرية وغاز مثيرة للجدل وقعتها تركيا مع إحدى الإدارات الليبية المتنافسة.

وزير الخارجية اليوناني يزور مصر لإجراء محادثات بعد صفقات تركيا مع ليبيا

وهبط وزير الخارجية نيكوس دندياس في مطار القاهرة قبل أن يتوجه لإجراء محادثات مع نظيره المصري سامح شكري، وفقا لوزارة الخارجية المصرية. وقالت الوزارة إن الوزيرين سيعقدان مؤتمرا صحفيا بعد ذلك.

وعززت مصر واليونان العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة، بما في ذلك التعاون في مجالات تتراوح بين الطاقة ومكافحة الإرهاب. ووقعت الدولتان، إلى جانب قبرص، اتفاقيات حدودية بحرية. ووصف أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الوزارة، العلاقات المصرية اليونانية بأنها “شراكة استراتيجية طويلة الأمد وصداقة تاريخية”.

وكتب دندياس على تويتر قبل زيارته أنه إلى جانب العلاقات اليونانية المصرية، ستركز المحادثات على التطورات في بحر إيجه وليبيا والشرق الأوسط.

ومن المرجح أنه كان يشير إلى التوترات مع تركيا بشأن النشر المزعوم لعشرات المركبات المدرعة الأمريكية الصنع من قبل اليونان في جزيرتي ساموس وليسبوس في بحر إيجه. وأشار أيضا إلى مذكرات تفاهم بين تركيا وحكومة عبد الحميد دبيبة، إحدى الحكومتين المتنافستين في ليبيا.

وتشمل الاتفاقات، التي تم توقيعها الأسبوع الماضي في العاصمة الليبية طرابلس، التنقيب المشترك عن احتياطيات الهيدروكربونات في المياه البحرية الليبية والأراضي الوطنية. وانتقد دندياس الصفقات ووصفها بأنها غير قانونية قائلا إنها تنتهك المياه اليونانية. كما جادلت وزارة الخارجية المصرية بأن حكومة الضبيبة “لا تملك سلطة إبرام أي اتفاقيات دولية أو مذكرات تفاهم”، بالنظر إلى انتهاء ولايتها.

وليبيا غارقة في الفوضى منذ أن أطاحت انتفاضة مدعومة من حلف شمال الأطلسي بالديكتاتور معمر القذافي وقتله في 2011. ومنذ ذلك الحين حكمت البلاد حكومات متنافسة لمعظم العقد الماضي. هناك الآن إدارتان تدعيان الشرعية: إدارة دبيبة في طرابلس وحكومة أخرى عينها البرلمان برئاسة رئيس الوزراء فتحي باشاغا.

وقال جلال حرشاوي، الخبير في الشؤون الليبية في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث دفاعي وأمني، إن صفقات تركيا مع حكومة دبيبة، التي ليس لها “قيمة قانونية تذكر”، تهدف إلى استفزاز اليونان.

وقال إنها كانت “جزءا من سياسة الحزم القومي المفرط التي يسعى أردوغان الضعيف الذي لا يحظى بشعبية إلى زراعتها أثناء دخوله انتخابات يونيو 2023”.

وقال حرشاوي إن حكومة أردوغان استغلت موقف دبيبة الضعيف بعد أن ساعدته تركيا في الدفاع عن موقفه في طرابلس عندما حاول باشاغا في أغسطس تنصيب حكومته في العاصمة. ولدى تركيا قوات ومرتزقة سوريون متحالفون معها على الأرض في العاصمة الليبية.

وأضاف “الضبيبة لم يكن في وضع يسمح له بقول “لا” ل(مذكرات التفاهم). لقد لعبت تركيا دورا حاسما في إبقائه في طرابلس حتى الآن، لذلك ليس لديه خيار سوى أن يقول “نعم”.

ودافع رئيس الوزراء الليبي عن الاتفاقات، قائلا إنها ستساعد ليبيا على مواصلة التنقيب عن النفط والغاز “في مياهنا الإقليمية بمساعدة الدول المجاورة”.

وجاءت اتفاقات تركيا مع حكومة دبيبة بعد ثلاث سنوات من اتفاق آخر مثير للجدل بين أنقرة وحكومة طرابلس السابقة. ومنح اتفاق 2019 تركيا إمكانية الوصول إلى منطقة اقتصادية متنازع عليها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الغنية بالغاز، مما غذى التوترات القائمة مسبقا بين تركيا واليونان وقبرص ومصر بشأن حقوق التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. محمد يعقوب يقول

    الحلم الحلم يارب العالمين محمد يعقوب مغربي
    +9710553869567