رئيس رابطة الجاليات المقيمة بالمملكة لكرة القدم والرئيس الشرفي يزوران مقر اقامة فعالية (لغات وتراث الشعوب) بمتحف عبدالرؤوف خليل

ضمن الاستعدادات لإطلاق فعالية( لغات وثقافة الشعوب) التي ستقام بمتحف عبدالرؤوف خليل (مدينة الطيبات) في الحادي والعشرين “21” من مارس الجاري، زار مساء أمس الخميس الدكتور ديابي ناصري، رئيس رابطة الجاليات المقيمة بالمملكة العربية السعودية لكرة القدم، والأستاذ عبد الله بن محفوظ، الرئيس الشرفي لرابطة الجاليات المقيمة بالمملكة العربية السعودية لكرة القدم، زارا المتحف واطلعا على بعض محتوياته، وأبديا شديد اعجابهما بما رأيا في المتحف، من حقبة زمنية سابقة في تاريخ المملكة العربية السعودية والعالم، كما أبديا إعجابهما الشديد بعدد من المنحوتات التي يرجع تاريخها لآلاف السنين قبل الميلاد.

وشكر الدكتور ديابي ناصري، القائمين على الفعالية، مبديا سعادته بالدعوة التي وجهت له وللرئيس الشرفي لمشاركة الجاليات بتراثهم في الفعالية، وتهيئة كافة الوسائل لمشاركتهم على المسرح ؛ لتقديم بعض من تراثهم الثقافي، وتوفير أماكن لعرض منتجات بلادهم مما يسهم في وجود مزيد من التعارف بين الشعوب..

وقال رئيس رابطة الجاليات المقيمة بالمملكة العربية السعودية لكرة القدم، إنه كان يسعى منذ ” 11″ إحدى عشرة سنة على إقامة مثل هذا الملتقى ؛ لتتعرف الجاليات في المملكة إلى تراثها وثقافاتها، وعاداتها وتقاليدها..من خلال لقاءات مسرحية وثقافية، وعروض فلكلورية، ومأكولات شعبية، وملبوسات خاصة بكل جالية.

و من جهته قال الأستاذ عبدالله بن محفوظ، الرئيس الشرفي لرابطة الجاليات المقيمة بالمملكة العربية السعودية لكرة القدم، إن اللقاء سيكون جميلا، ويتوقع أن يسعد الجاليات التي تسعى من خلال هذا الملتقى إلى تقديم نفسها، والتعرف إلى غيرها، ضمن التقارب بين الشعوب فيما بينهم، ومعرفتة أفكارهم وثقافتهم.

وقد شكر الأستاذ عبدالله بن محفوظ، المنظمين لهذه الفعالية على حرصهم على استقطاب الجاليات في هذا المحفل الجميل، حيث توقع أن يكون الإقبال كبيرا، على هذه الفعالية الإنسانية الاجتماعية التقاربية بين الجاليات، حيث من المتوقع حضور عدد من سفراء وممثلي الدول ؛ لمشاركة جالياتهم في الفعالية.
وكان في استقبال الفريق مشرف المتحف، الأستاذ مصطفي عجلان، ومدير الفعالية الدكتور غازي مطاعن، والمشرف العام على الفعالية، الدكتور جمعه الخياط، وجميعهم قدموا الشكر للسادة الضيوف على تشريفهم هذه الفعالية ضمن رؤية ” 2030 “للانفتاح على العالم والتقارب بين الشعوب.

وكان فريق من طلبة كلية جدة العالمية برئاسة المحاضر والمشرف على شؤون الطلاب، حسان حسن بابطين، قد قاموا بزيارة للمتحف للاطلاع على محتوياته.

ومن الجدير بالذكر أن متحف عبدالرؤوف خليل، يطلق عليه (مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة)، وهذه معلومات موجزة عنه :

مساحة المدينة: 10 آلاف متر مربع.
عدد مباني المدينة: 12 مبنى.
تجهيزات المدينة: جهزت المدينة بالكامل بأفضل التجهيزات والمكتبات العلمية والمتاحف المتخصصة.
الطاقات البشرية بالمدينة: توجد كوادر بشرية للتشغيل والصيانة العامة.

وصف المدينة:
يتكون هذا الصرح من العناصر الرئيسة التالية: المسجد، مبرة الطيبات الخيرية، المكتبات ومراكز المعلومات، مركز تدريب الموهوبين، متحف مدينة الطيبات للحضارات العالمية (بيت عبد الرؤوف خليل التراثي) مؤسس على نمط البيوت في حواري جدة القديمة، خان آل خليل، شبكة الإذاعة الداخلية بالمدينة، شبكة التلفزيون الداخلية بالمدينة، شبكة الاتصالات بالمدينة، أمن المدينة، الصيانة العامة بالمدينة، متحف عبدالرؤوف حسن خليل (خارج نطاق المدينة، وعنوانه: شارع المتحف حي الآندلس)
و متحف الفنون المنزلية (خارج نطاق المدينة، وعنوانه: شارع القاهرة حي الحمراء)، وهناك الكثير من العلوم الأكاديمية الموجودة في المكتبات بالمدينة.

ومن محتويات المدينة :
تحتوي المدينة على أكثر من 200000 كتاب ومرجع في مختلف العلوم والمعرفة، وما يزيد عن 22000 معلومة على الجدار مع الصور الإيضاحية، والمجسمات، ومنها جناح للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بمفهوم الآية القرآنية: (مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيءٍ).. (الأنعام38)

و بها ما يزيد عن 500 برنامج للحاسب الآلي في مختلف العلوم والمعارف، بالإضافة إلى العديد من الأجنحة المتحفية في مختلف الحضارات الإنسانية، وجناح من تاريخ “كفاح وعبر ” للمغفور له – بإذن الله – جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، وجناح للثقافة الوطنية السعودية، وجناح للمعادن والأحجار والمجوهرات، وأجنحة لمدارس الفنون التشكيلية العالمية، وأجنحة لوحدة الفنون العالمية، وأجنحة للتراث والفنون الإسلامية، وأجنحة لتراث وفنون المملكة العربية السعودية، وأجنحة للعلوم الكونية (المجموعة الشمسية)، وخاصة كوكب الأرض وما عليه من نبات وحيوان وإنسان، وأجنحة لتاريخ الحضارات القديمة في العالم.

المعروضات بخان آل خليل:
(أشرطة وكتب في علوم القرآن الكريم، سيوف وبنادق تراثية، فخاريات، سبح وخواتم وسجاد يدوي، وأعمال فنية من الفضيات والمجوهرات، والملابس البدوية، والعملات والطوابع والميداليات، والمخطوطات، وصور قديمة وتراثيات أخرى ).


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد