خاشقجي: اتهم ولي العهد السعودي بمحاولة التهرب من دعوى قضائية أمريكية بأن يصبح رئيسًا للوزراء

يقول المدعون في الولايات المتحدة الذين يسعون لتحقيق العدالة في مقتل خاشقجي إن العنوان الجديد محسوب خطوة لإغلاق حصانته في قضية قضائية.

ولي العهد السعودي

تم اتهام ترقية محمد بن سلمان إلى منصب رئيس وزراء المملكة العربية السعودية، قبل أيام من تعيين إدارة بايدن لتقرير ما إذا كانت ستمنحه الحصانة في القضية النهائية بشأن مقتل جمال خاشقجي، بأنها خدعة لحماية ولي العهد من العدل.

يوم الثلاثاء، أمر الملك سلمان بتعديل وزاري أصبح فيه ولي العهد، الذي يشار إليه أحيانًا باسم MBS، رئيسًا للوزراء، وهو منصب يشغله الملك تقليديًا، في خطوة تهدف إلى حمايته من التقاضي، وفقًا للمدعين في الدعوى الأمريكية.

وقالت سارة ليا ويتسن على تويتر: “هناك سبب واحد، وسبب واحد فقط، هو أن محمد بن سلمان أضاف الآن” رئيس الوزراء “إلى ألقابه العديدة غير المكتسبة: مناورة يائسة للحصول على حصانة في الدعوى القضائية التي رفعناها لقتل جمال خاشقجي”. المدير التنفيذي للديمقراطية في العالم العربي الآن (الفجر).

جماعة دون، التي أسسها خاشقجي وأدارها، ومقرها الولايات المتحدة، وخطيبته، خديجة جنكيز، مدعيان في الدعوى القضائية النهائية، المرفوعة أمام محكمة فيدرالية أمريكية، تسعى لتحقيق العدالة في مقتل خاشقجي.

قُتل كاتب العمود في ميدل إيست آي وواشنطن بوست في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر 2018، في عملية قالت المخابرات التركية ووكالة المخابرات المركزية إن ولي العهد قد عوقب عليها.

في 3 أكتوبر / تشرين الأول، من المقرر أن تقدم إدارة بايدن بيان مصلحة يُتوقع فيه تحديد ما إذا كان ينبغي حماية ولي العهد بالحصانة السيادية في القضية.

كان من المقرر أن تقدم الإدارة ردها في 1 غشت، لكنها طلبت – وتلقت – تمديدًا من القاضي جون بيتس في يوليو للتأجيل حتى الأسبوع المقبل.

الدعوى الفيدرالية الأمريكية هي الإجراء القانوني المتبقي بشأن مقتل خاشقجي، بعد أن أنهت محكمة تركية إجراءاتها الخاصة في يونيو / حزيران وأحالت القضية إلى السلطات القضائية السعودية، التي تم الإعلان عن محاكمة القتلة المزعومين على نطاق واسع بأنها صورية .

إذا استمرت القضية الأمريكية، فقد تفتح ما وصفه أحد المصادر سابقًا بأنه “صندوق باندورا” للمعلومات، مع احتمال مطالبة المحكمة لولي العهد بالإدلاء بشهادته شخصيًا.

قال كل من ويتسن وجنكيز إنهما يعتقدان أن دعواهما القضائية يجب أن تستمر، على الرغم من المنصب الجديد لولي العهد.

وقالت جنكيز في بيان شاركه فيها محاميها: “الكفاح من أجل العدالة يجب أن ينجح. لن يتوقف لأن محمد بن سلمان يمنح نفسه لقبًا آخر”.

وكتبت ويتسن على تويتر: “هذا النوع من غسل الألقاب لن يفعل شيئًا للالتفاف على مطلبنا بالعدالة في مقتل خاشقجي”. “سواء ضده أو ضد زملائه المتهمين، سيكون لدينا يومنا في المحكمة وسنفضح الدور الشنيع الذي لعبه في هذه الجريمة. وسوف ننتصر”.

ولم ترد وزارة الخارجية السعودية والبيت الأبيض على الفور على طلبات التعليق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد