اشهر الرؤساء العرب الذين مثلوا امام المحاكم

شهدت مصر وما زالت طوال السنوات القليلة الماضية شاهدة على وقوف العديد من الرؤساء امام المحاكمات، وكانت مصر قد كسرت القيود اثناء محاكمة الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك، حيث وقف هو والرئيس الاسبق محمد مرسى امام المحاكم.

على مستوى باقى الدول، فهناك العديد من الرؤساء اللين وقفوا امام المحاكم، كما أن هناك ما تم اعدامهم، من اهم القضايا التي وقف بسببها الرؤساء خلف القضبان كانت اما جرائم سياسية، وخيانة عظمى، والامتناع عن تنفيذ الاحكام والاعتداء على القضاء، وجرائم ارهاب.

و لكن في هذا التقرير سننشر اهم الرؤساء العرب الذي مثلوا امام القضاء وتم محاكمتهم.

– صدام حسين (العراق )

صدام حسين

البداية من الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، وصل صدام حسين إلى سدة الحكم في عام 1979، بعد أن قام بتصفية المعارضين له، وقد قاد حربا مع ايران في عام 1980، وقد استمرت هذه الحرب ثمانى سنوات كاملة، وفي الذكرى الثانية للحرب العراقية الايرانية، قام صدام حسين بغزو دولة الكويت وقامت حرب الخليج الثانية.

ثم غزت القوات الامريكية العراق وتم احتلال العراق بعد سقوطها في ايدى الجيش الامريكى، وذلك بناءا على مزاعم غربية بشان امتلاك العراق لاسلحة دمار شامل، وقد القت القوات الامريكية القبض على صدام حسين وسلمته إلى القوات العراقية، ثم تبدا محاكمته امام العالم اجمع، وكانت التهم الموجهة اليه هى تعذيب ونتهاك حقوق انسان، جرائم حرب، وقد نفذه فيه حكم الاعدام في عام 2006.

– محمد مرسى (مصر )

محمد مرسى

محمد مرسى هو رئيس بعد ثورة 25 يناير، وقد حكم الدكتور محمد مرسى مصر لمدة بسيطة تقدر بعام واحد فقط، وقد شهدت فترة حكمه للبلاد العديد من الازمات، وهذا ما جعل الشعب والحركات الثورية قامت بالعديد من المظاهرات في عهده مطالبة بتنحيه، وبالفعل تم عزله في 30 يونيو عام 2013، وتتم الآن محاكمته في العديد من التهم وابرزها التخابر مع الدول الاجنبية، والهروب من السجن، قتل المتظاهرين.

– محمد حسنى مبارك (مصر )

حسنى مبارك

مبارك هو أول رئيس في مصر يتم محاكمته، وقد حكم مصر ثلاثين عاما كاملة، واشتهرت فترة حكمه بالعديد من ملفات الفساد والتزوير بحسب التحقيقات التي اجرتها النيابة في مصر، كما ظهر في عهده العديد من حالات التعذيب داخل اقسام الشركة، وداخل مقرات امن الدولة، إلى أن قامت ثورةالخامس والعشرين من يناير في عام 2011، وخروج جموع الشعب المصري إلى الشوارع والميادين مطالبين بتنحى مبارك عن السلطة، وهو ما حدث بالفعل بعد أن اعتصم المتظاهرون في الشوارع لمدة 18 يوم، والآن هو الرئيس المصري الأول الذي يتم محاكمته بالعديد من التهم والقضائية.

– معمر القذافي (ليبيا )

معمر القذافى

اصبح معمر القذافي رئيسا لليبيا في عام 1969، ثم تنحى من رئاسة مجلس قيادة الثورة، وعين نفسه قائدا للثورة ثم بعد ذلك خلع الملك ادريس الثانى، وبعد أن قامت ثورات الربيع العربى في مصر وتونس، قام المتظاهرين في ليبيا بالتظاهر ضد حكم معمر القذافي، وقد شهدت ليبيا حربا اهلية شرسة بين اطياف شعبها، إلى أن قام المتظاهرين في ليبيا باسره وقتله في عام 2011.

– زين العابدين بن على (تونس )

زين العابدين بن على

زين العابدين بن على هو ثانى رئيس لتونس، بعد الرئيس الحبيب بو رقيبة، منذ استقلال تونس عن فرنسا، وتوقلى مقاليد الحكم في تونس عام 1987، واتسمت فترة حكمه بالاستبداد، إلى أن قام شاب ونسى بحرق نفسه احتجاجا على البطالة، ثم قامت ثورة الياسمين في تونس في 15 يناير عام 2011، إلى أن هرب زين العابدين وعائلته إلى المملكة العربية السعودية، وتم توجيه العديد من التهم بينها القتل، وو احداث الفتنة بين افراد الشعب في تونس، وحكم عليه غيابيا بخمسة عشر عاما.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد