“وكالة رويترز”: الولايات المتحدة الأمريكية بصدد رفع السودان من قائمة الإرهاب مقابل خطوات لإقامته علاقات مع إسرائيل

قالت وكالة “رويترز” أن الولايات المتحدة بصدد التوصل إلى اتفاق مع السودان حول رفع اسمه من قائمة الإرهاب مقابل اتخاذ السودان خطوات لإقامة علاقات مع إسرائيل، وذلك نقلا عن مصادر أمريكية مطلعة.

"وكالة رويترز": الولايات المتحدة الأمريكية بصدد رفع السودان من قائمة الإرهاب مقابل خطوات لإقامته علاقات مع إسرائيل 1 19/10/2020 - 8:32 م

واليوم الإثنين، قال مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومة السودانية أصبحتا قريبتان من التوصل إلى الاتفاق حول رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ويتوقع أن يتم الإعلان عن ذلك خلال أيام قليلة.

وحسب “رويترز “أوضح أحد المسؤولين أن الاتفاق على شطب اسم السودان من قائمة الإرهاب قد ينتج عنه خطوات باتجاه إقامة السودان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن التفاصيل بخصوص هذه الصفقة لا تزال قيد العمل.

ويذكر أن هذه الصفقة تأتي بعد أن وقعت كل من الإمارات والبحرين، يوم 15 سبتمبر الماضي في البيت الأبيض، اتفاقي سلام تاريخيين مع إسرائيل ينص كل منهما على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، في خطوة نتج عنها استنكار شديد من قبل الجانب الفلسطيني.

وفي وقت لاحق أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك عدد كبير من الدول العربية ترغب حكوماتها في إبرام اتفاقيات سلام مع إسرائيل، وسط أنباء تشير إلى أن السودان قد يكون في هذه القائمة.