وقفة عرفة وخطبة عرفات اليومَ الإثنين 20-8-2018 من الحرم المكي.. تلبية حُجاج بيت الله الحَرام من الأراضي المقدسة

أعلنت دار الإفتاء المصرية بأنه قد تم استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1439 كما أشارت بأن يومُ وقفة عرفات 2018 سوف تكون يوم الاثنين الموافق 20 أغسطس الجاري، تلك اللحظة التي ينتظرها الملايين من الأمة الإسلامية في كافة أنحاء العالم للإحتفال بقدوم يومُ عرفه والذي يوافق التاسع من ذي الحجة من كل عام، حيث نشاهد حجاج بيت الله الحرام على يتوافدون على الأراضي المقدسة لاداء مناسك الحج ومنها الصعود على جبل عرفات، هذه الأيام فرصة لكل من يريد أن يتقرب إلى الله حيث يدعونه بأحب الأسماء ويطلبون منه العفو والمغفرة،  هذ اليوم الذي يباهي الله فيه ملائكته بعباده، قائلا (هؤلاء عبادي آتوني شعثا غبرا من كل فج عميق أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت لهم).

وقفة عرفة وخطبة عرفات اليومَ الإثنين 20-8-2018 من الحرم المكي.. تلبية حُجاج بيت الله الحَرام من الأراضي المقدسة 1 20/8/2018 - 5:45 م

وقفة عرفات 2018

توافق وقفة عرفات الإثنين 20 أغسطس والتاسع من ذي الحجة ويعتبر هذا الشهر من الأشهر الحرم، حيث يؤدى حجاج بيت الله الحرام أهم ركن من أركان الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، حيث قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “الحج عرفه”، فنرى الحجاج من شتى أركان الأرض بملابس الإحرام البيضاء، لا يوجد فرق بين غني أو فقير أو عربي أو أجنبي، يجتمعون سويا على كلمة التوحيد، يرددون التلبية حتى شروق شمس اليوم العاشر ويقومون برمي الجمرات، كما أن الرسول الكريم حدثنا عن يوم عرفه قائلا ” إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”، كما أن الحج من أركان الإسلام الخمس، حيث قال الله تعإلى في كتابه الكريم، “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

فضل صيام يوم عرفه

إن صيام يوم عرفه له أجر عظيم فقد قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، لذلك ينتظر المسلمين هذا اليوم لينالوا هذا الأجر العظيم، لذلك يقوم المسلمين بصيام يوم عرفه ويقدمون الصدقات ويقرأون القرآن الكريم ليتقربوا إلى الله ويستغفرونه على ما قدموا من ذنب.

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

دعاء يومُ عرفه

ليس هناك يوم أفضل من يوم عرفه، فقال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم “خير الدعاء دعاء عرفه” لذلك أكثروا من الدعاء فليس بين العبد وربه حجاب، كما أن الدعاء مستحب وأنت صائم، كذلك الأمر بالنسبة لحجاج بيت الله الحرام ليس هناك مكان أو زمان أفضل من يوم عرفه للدعاء والتقرب إلى الله، ومن أفضل الأدعية في هذا اليوم العظيم.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

وقفة عرفه مباشر 1439

وقفة عرفات ومشاهدة حجاج بيت الله الحرام وسماع صوت التلبية ترج أركان الأرض وصوت الحجاج وهو يرددون التلبية “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك“، ذلم المشهد الذي يعشقه الملايين من المسلمين ومنهم من يستطيع أن يشارك في تلك المناسك ومنهم من لم يستطيع ويقوم بمتابعتها من خلال القنوات التلفزيونيو والفضائية.

نتابع معكم الآن أجمل اللقطات داخل الحرم المكي حيث نشاهد ضيوف الرحمن وهم يصعدون على جبل عرفات ويقومون بالدعاء والتلبية إلى الله تعالى، كما سنتابع معكم خطبة عرفة 2018-1439 لنستمتع سويا بتلك اللحظات الروحانية الجميلة.

لحظات قليلة وسوف تبدأ شعائر خطبة وقفة عرفة 1439 والتي سيلقيها علينا فضيلة الشيخ حسين بن عبد العزيز وهناك بعض الآنباء التي تشير إلى أن خطبة يوم عرفه عن الوفاء بالعموم.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    سبحان الله العظيم وبحمده
    عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
    سبحان الله. الحمد لله. حسبي الله
    لعن الله الدجال والطغاة والطغيان. اللهم آمين

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    غفر الله

    ً