موعد عطلة العيد الوطني بالكويت 2021 والإجازات الرسمية

عطلة العيد الوطني بالكويت إحدى الإجازات الرسمية التي تمنحها دولة الكويت لمواطنيها والمقيمين على أراضيها، وهي كغيرها من الدول في ذلك، فلأغلب الدول يوم وطني يتم الاحتفال بقدومه سنويًا، ويمنح فيه العاملين بالدولة إجازة رسمية، بحيث تتوقف جميع أنشطة الدولة تقريبًا في هذا اليوم، وقد حظت الكويت في هذا اليوم باستقلالها عن الاحتلال الفرنسي والبريطاني، وسنكشف لكم من خلال التقرير موعد عطلة العيد الوطني بالكويت.

عطلة العيد الوطني بالكويت

عطلة العيد الوطني بالكويت

تحتفل الكويت سنويًا باليوم الوطني، وتقوم الدولة بهذا اليوم بمنح العاملين بالدولة إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ويوافق هذا اليوم:

  • يوافق اليوم الوطني في الكويت يوم 25 فبراير 2021 الجاري، وتحتفل الدولة خلاله باستقلالها.
  • نجحت دولة الكويت في هذا اليوم منذ نحو 56 عام، في تحقيق الاستقلال عن الاحتلال الانجليزي.
  • اليوم الفعلي للاستقلال هو يوم 19 يونيو، في عام 1962، ولكن الأمير عبد الله السالم الصباح، قد عمد إلى تغيير تاريخ اليوم إلى 25 فبراير، بسبب مناخ الكويت شديد الحرارة، ورغبته في منح الشعب فرصة للاحتفال، فتم تغيير التاريخ على هذا الأساس، ليصبح في ذكرى يوم الجلوس على العرش.
  • وترجع قصة عطلة اليوم الوطني إلى عام 1899 ميلاديًا، وكانت الكويت وقتها تابعة للدولة العثمانية، وقد ولى السلطان العثماني وقتها شؤون الدولة للوالي الكويتي، وكان من عائلة الصباح، وكان الوالي يدعى مبارك الكبير، والذي رغب وقتها في التخلص من الحكم العثماني والاستقلال عن الجامعة الإسلامية.
  • ولكنه لم يجد طريق إلى هدفه سوى بالتوقيع مع بريطانيا على اتفاقية، يتم من خلالها تخصيص الكويت كمستعمرة بريطانية، وبتلك الاتفاقية، تحصل بريطانيا على حق الحكم وإدارة شؤون الكويت الخارجية.
  • وبدأت بعدها بريطانيا في السيطرة على موارد الدولة المالية، عقب فترة وجيزة من الاستقرار، حتى تدخلت في سفر الكويتين للخارج، فلم يعد بقدرة أحد مغادرة البلاد بدون الحصول على تصريح من بريطانيا، وكانت المواجهة بين بريطانيا والشعب الكويتي، حينما شكلت الكويت المجلس التشريعي الخاص بها، والذي أراد إدارة شؤونها المالية عام 1938 ميلاديًا.
عطلة العيد الوطني بالكويت
عطلة العيد الوطني بالكويت

قصة عطلة العيد الوطني بالكويت

ترجع قصة اليوم الوطني الذي تقوم دولة الكويت بالاحتفال به سنويًا، إلى الذكرى التي تمكنت خلالها دولة الكويت من التخلص من الاحتلال البريطاني، والتي جاءت أحداثها كالتالي:

  1. حينما تولى الضباط الأحرار رئاسة مصر، وتحولت على هذا الأساس إلى الملكية الجمهورية، لمحت الكويت بشائر الاستقلال، حيث بدأ جمال عبد الناصر، في انتقاد السياسات البريطانية المتبعة في الدولة، خلال فترة من متابعة أحداثها عن كثب.
  2. واعترض الرئيس المصري وقتها على المعاملة السيئة والظلم الواقع على أهالي الكويت، كما رفض وقتها فكرة الاستعمار رفض تام، وأعرب بأكثر من طريقة عن ضرورة منح الحرية لجميع الدول العربية، مؤكدًا على أن كل دولة لها كامل الحق في إدارة شؤونها بنفسها.
  3. ولم يكتف الرئيس المصري بالكلام فقط، بل قام بتشييد قنصلية مصرية بدولة الكويت، تقوم من خلالها بالإشراف على شؤون البلاد الداخلية، الأمر الذي منح الشيخ عبد الله السالم الصباح المزيد من صلاحيات الحكم، وقد تم تلقيبه وقتها ب “أبو الدستور”، حيث كان أول من قام بوضع دستور كويتي رسمي.
  4. وعندما هم عبد الناصر لتحرير الكويت، سمح الاحتلال البريطاني للكويت وغيره من الدول العربية بتكوين مجلس تشريعي، بهدف إسكات عبد الناصر، وتم إدخال صحافة المعارضة والصحافة الحرة بعدها، وتم هدم السور حول الدولة وبدأت في التوسع واستصلاح المزيد من الأراضي.
  5. وكانت تلك الخطوات بداية للتخلص من الاحتلال البريطاني، وقامت الكويت في 1961 بالتوقيع على إلغاء المعاهدة الإنجلو الكويتية، وتمكنت منذ هذا الحين من التخلص من الاحتلال البريطاني.

الإجازات الرسمية في الكويت

تحظى دولة الكويت بالعديد من الإجازات الرسمية التي يتم منحها للعاملين بالدولة من المواطنين والمقيمين على أراضيها بمناسبة حلول المناسبات التالية:

  • الإسراء والمعراج يوم 11 مارس.
  • عيد الفطر المبارك يوم 13 مايو
  • عيد الأضحى المبارك يوم 20 يوليو
  • رأس السنة الهجرية يوم 9 أغسطس.
  • المولد النبوي الشريف يوم 19 أكتوبر.