موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2017/1439 وغرة ربيع الأول في مصر والسعودية والامارات وباقي الدول العربية

تحتفل الأمة العربية والإسلامية خلال الأيام القليلة المقبلة بمولد خير الهدي، وخير الآنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، موعد أجازة المولد النبوي 2017 وفي هذا اليوم تحتفل كل دولة احتفالًا مختلفًا عن الدول الأخرى، ولكن هناك بعض الدول لا تقوم بعمل أي مظاهر للاحتفال بهذا اليوم من بينها: المملكة العربية السعودية، ويكون كذلك هو يوم عمل رسمي مثل باقي الأيام بالمملكة.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2017/1439 وغرة ربيع الأول في مصر والسعودية والامارات وباقي الدول العربية 3 16/11/2017 - 1:58 م

موعد عطلة المولد النبوي الشريف 2017:

موعد أجازة المولد النبوي 2017، وتحتفل الامة الاسلامية بمولد خير البرية المصطفي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم هذا العام يوم الخميس الموافق 30 من نوفمبر لعام 2017، وبذلك هو عطلةً رسمية في كلًا من القطاعين العام والخاص، وكذلك جميع المدارس والجامعات المصرية.

اما فى دولة الإمارات فإن موعد عطلة النبوي الشريف يصادق فقد جاء في تعميم أصدرته الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بشأن إجازة الوزارات والجهات الاتحادية بأن  إجازة كلا من “المولد النبوي الشريف ويوم الشهيد واليوم الوطني الـ 46 للدولة ” ستكون اعتبارا من يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الجاري وحتى يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر القادم ويستأنف الدوام الرسمي يوم الاثنين الموافق 4 ديسمبر 2017.

غرة ربيع الأول 1439هـ

يوافق الأول من ربيع الأول للعام الهجري 1439، يوم الأحد الذي يوافق ميلاديا يوم 19 من شهر نوفمبر الجارى للعام 2017 وذلك حسب الحسابات الفلكية في كل الدول العربية، وعليه فإن موعد المولد النبوي سيكون في يوم الخميس الذي يوافق 30 نوفمبر ميلاديا و12 ربيع الأول هجريا وهو موعد الاحتفال  بمولد سيد الخلق جميعاً.

احتفالات المولد النبوي الشريف في مصر والدول العربية: كُنا قد ذكرنا أن المملكة العربية السعودية لا تقوم بعمل أي مظهر من مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولكن تقوم بعض الدول الأخرى بعمل احتفالات دينية، من خلال هذه الحفلات تقوم بإلقاء الآناشيد الدينية والمديح للنبي صلى الله عليه وسلم.

وتحتفل دول أخرى بالمولد النبوي الشريف بشراء الحلوى المختلفة، من بين تلك الدول مصر، والتي يقوم شعبها كل عام بشراء أنواع معينة من الحلوى خلال هذا اليوم، كالحمصية والفولية والسمسمية وأنواع أخرى من الحلوى كالملبن، وكذلك يقوموا بشراء العرائس المختلفة الحجم بمناسبة هذا اليوم.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2017/1439 وغرة ربيع الأول في مصر والسعودية والامارات وباقي الدول العربية 1 16/11/2017 - 1:58 م

أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف بشراء الحلوى:

عرف المصريون عادة شراء حلوى المولد المختلفة وطريقة صنعها أيضًا خلال العصر الفاطمي، فهم كانوا يقومون بصناعة الحلوى المختلفة التي ذكرناها، وبعد ذلك يقومون بتوزيعها على الناس إحياءً لذكرى ميلاد خير الهدى.

والجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد في يوم 12 من شهر ربيع الأول، وكان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الصوم يومي الخميس والاثنين، وعندما سُأل عن سبب صيامه، أكد أن الاثنين هو يوم مولده، وأن الخميس هو اليوم الذي تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله جل وعلا.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2017/1439 وغرة ربيع الأول في مصر والسعودية والامارات وباقي الدول العربية 2 16/11/2017 - 1:58 م

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.