موريتانيا تعلن مقاطعة قطر وتنضم لقائمة نظائرها من الدول العربية والإسلامية والأردن تخفض التمثيل الدبلوماسي

في حالة من الغضب العربي الدولي على دولة قطر والذي وصفها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، بأن الكيل قد فاض من قطر قامت دول عربية كبرى على رأسها مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن بإعلان عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر باعتبارها دولة حاضنة للإرهاب وداعمة للأفكار المتطرفة  في المنطقة.

موريتانيا مقاطعة قطر

موريتانيا تقطع علاقاتها بقطر 

أنضمت دولة موريتانيا لقائمة الدول المقاطعة لقطر في بيان أصدرته الخارجية الموريتانية أكدت فيه أن موريتانيا قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر نظراً لقيام الأخيرة بمساعدة التنظيمات الإرهابية وإحتضان الأفكار المتطرفة والترويج لها بالمنطقة.

الأردن تخفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر

أعلنت الحكومة الأردنيه انها قررت تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر وإغلاق مكتب قناة الجزيرة القطرية بالإردن حيث جاء ذلك بعد دراسة الموقف المصري والسعودي والبحريني والليبي واليمني والإماراتي من جهة والموقف القطري من جهة أخرى .

 الموقف الأمريكي من مقاطعة قطر 

اعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر عن سعادته بان المؤتمر العربي الإسلامي الأمريكي بدء يظهر نتائجه، حيث أكد أن الدول المشاركة بالمؤتمر كانت تريد مواجهة تمويل الإرهاب بشكل حازم وكل الدلائل أشارت لقطر.

التداعيات الأقتصادية لمقاطعة قطر

أدت الحملة العربية بمقاطعة قطر بسبب اتهامها بتمويل المنظمات الأرهابية ومساعدة  الموقف الإيراني لزعزعة أستقرار المنطقة إلى حبس قطر وانعزالها تجاريا واقتصاديا بشكل كبير حيث توقفت حركة تجارة السلع والنفط والأغذية من وإلى قطر مما دفع المقيمين بقطر بالتوجه إلى منافذ بيع الأغذية لإدخار ما يستطيعون من أغذية حتى تنتهى الأزمة، حيث أكدت شركة ميرسك أكبر شركة شحن بضائع حول العالم أنها لم يعد بمقدورها نقل البضائع من وإلى قطر بسبب قرار حظر شحن البضائع من ميناء جبل على في الإمارات مما يجعلها غير قادرة لشحن أي بضائع إلى قطر.

كما توقفت حركة الملاحة الجوية من وإلى جميع الدول المقاطعة مما تسبب في تعليق الكثير من المسافرين في المطارات حتى إشعاراً أخر.

هل ستصمد قطر طويلا أمام تلك القرارات؟

لا شك أن قرارات مقاطعة قطر والتي تتسع دائراتها يوماً بعد يوما قوية للغاية ولا تستطيع قطر تحملها لمزيد من الوقت حيث أنها تفرض عليها عزلة دولية وتجارية وأقتصادية لا تريد قطر تحملها لفترة أطول وبالتالي نتوقع قرارات سريعة من الجانب القطري الفترة القادمة في محاولة لحل الأزمة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.