معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي اليوم

بعد وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة وأول رئيس للأمارات، تولي من بعده الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان أكبر  أبناءه السلطة من بعده وصعد لسدة الحكم في الإمارات العربية المتحدة في يوم 3 من شهر نوفمبر عام 2004 خلفًا لوالده.

معلومات عن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفي اليوم 1 13/5/2022 - 7:03 م

وقد تم انتخابه من المجلس الأعلى للاتحاد برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة بعد أن كان وقتها ولي العهد في إمارة أبوظبي الذي كان والده حاكم الإمارة فقد أصبح الشيخ خليفة حاكم الإمارة مباشرة بعد وفاة والده وثم أصبح رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في إمارة العين التي كان يحكمها والده في ذلك الوقت وعاش وتربى فيها ورافق أباه خلال رحلة الحكم وذلك أكسبه مهارات الحكم واتخاذ القرار والتواصل الاجتماعي مع القبائل، وكان أيضا أكبر  أبناءه الذكور.

وعند انتقال والدة إلى إمارة أبوظبي بعد ذلك انتقلت الأسرة معه وهنا حصل الشيخ خليفة بن زايد على أول وظيفة رسمية وهي ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها.

وفي عام 1964 تزوج الشيخ خليفة من الشيخة (شمسة بنت سهيل بن حمد المزروعي) وأنجبت منه ثمانية من الأولاد اثنان من الذكور وست من الإناث.

اعتبرته صحيفة التايمز الأمريكية الشهيرة من القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيرًا في العالم، كما صُنِّف أيضا كرابع أغنى ملك في العالم وفقا لنفس الصحيفة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. عبدلله،قاسم،احمد،محمد يقول

    اناعبدلله،قاسم،احمد،محمد،اريد،سحب،فلوسي،االى،رقمي،حسابي،كريمى،وهاذاهو،1187747