محمد الصباح بديلا لمحمد بركات في رئاسة اتحاد المصارف العربية


اتحاد المصارف العربية (UAB)‏ اختار محمد الجراح الصباح رئيس بنك الكويت الدولي (‏KIB‏)، رئيسا لاتحاد المصارف العربية، بديلا لمحمد‎ بركات، المدير العام للبنك العربي الدوليAIB)‎‏).

سوف تستمر فترة محمد الصباح من 2016 نيسان/أبريل إلى آذار/مارس عام 2019.
بينما كانت رئاسة محمد بركات لاتحاد المصارف العربية في عام 2013 وحتى عام 2016.
وعمل أيضا نائبا للرئيس خلال الفترة من عام 2007 إلى عام 2013.

خلال الفترة التي كان فيها بركات رئيس اتحاد المصارف العربية، تم توقيع عدة اتفاقيات هامة، بما في ذلك واحد مع البنك الدولي.

الاتفاق يهدف إلى إعداد دراسة شاملة للتمويلات الصغيرة والمتوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما وقع اتفاق تعاون مع “برنامج الخليج العربي” للتنمية، لدعم تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

ووقع اتفاق آخر مع مجلس وزراء الداخلية العربية، التي تستهدف مكافحة الإرهاب، واستنزاف أموال الإرهابيين، حسب تقرير لاتحاد المصارف العربية.

كما وقع اتحاد المصارف العربية مذكرات تفاهم (MoU) مع اتحاد المصارف الأوروبية (EBF)، واتحاد المصارف الفرنسية (FBF)، جمعية المصارف الإيطالية (ABI)، وغيرها من المؤسسات الدولية، بهدف تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات.

خلال الفترة التي قضاها، شرع بركات في حوار بين القطاعات المصرفية العربية والأوروبية. كما أطلق حوار مصرفي العربي-صيني، وكان حريصا على ضمان استمرار الحوار بين الدول العربية القطاعات المصرفية الامريكية.

اتحاد المصارف العربية شدد على أهمية ضمان حرية المستثمرين ورجال الأعمال للتنقل بين البلدان العربية، مشيراً إلى أن من المهم إنشاء هيئة العربية مشتركة التي تتابع حالات غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ووفقا لاتحاد المصارف العربية، من المهم الاضطلاع بمشروع لربط نظم المدفوعات بين المصارف العربية، فضلا عن تفعيل دور هذه المصارف في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.