ما لا تعرفه عن رضوان فايد الذي أذهل إدارة السجون الفرنسيه

ليس غريباً هروب المساجين بالآلاف من السجون في مختلف دول العالم في السنوات الماضية.

رضوان فايد

ولكن الغريب هو ما فعله هذا السجين الفرنسى الذي يدعى رضوان فايد فلم يهرب من خلال نفق أو بطريقة متعارف عليها. وإنما بطائرة مروحية تمت سرقتها لتنفيذ عملية هروبه من السجن.

ومن الجدير بالذكر أن تنفيذ عملية هروب رضوان فايد بهذا الشكل هي الأولى من نوعها ولم تعرف فرنسا مثيلاً لها سوى في الأفلام فقط وهذا هو السبب الرئيسي الذي لفت إنتباه العالم لهذه العملية.

فقد تمت عملية هروب رضوان فايد من سجن شديد الحراسة في عاصمة فرنسا باريس بطريقة منظمة ومختلفة عن كل عمليات تهريب السجناء من قبل.

إذا من هو رضوان فايد السجين الفرنسى الذي لفت أنظار العالم:

هو متهم بالقيام بعملية سطو مسلح تسببت في قتل إحدى أفراد الشرطة الفرنسية في العام 2010. وبذلك فهو يقضى مدة السجن لإرتكابه تلك الجريمة حيث حكمت عليه محكمة فرنسية بالسجن المشدد لمدة خمسة وعشرون عاماً.

ولد المدعو رضوان فايد عام 1972 وهو في العقد الأربعين من عمره الآن. وله سوابق أخرى في عمليات الهروب من السجون منذ 5 سنوات.

وفي المحاولة السابقة لهروبه هدد إدارة السجن بنسف السجن بالكامل بالمتفجرات. وهدد أيضاً بقتل أربع أفراد من حراس السجن كان يحتجزهم وبالفعل نجح في محاولته وهرب من السجن.

أما في محاولة الهروب الثانية فقد تعاون مع ثلاثة مسلحين يستقلون لمساعدة في الخروج من السجن. حيث هبطت هذه المروحية المسروقة في داخل السجن. مما دعا وزيرة العدل في فرنسا شخصياً أن تعترف لرضوان بالذكاء الشديد وقالت بأنها هذه العملية مثيره جداً.

وبعد هروب فايد وأثناء عمليات البحث التي قامت بها الشرطة. وجدوا مروحية هروب رضوان فايد على بعد حوإلى أربعون كيلومتراً من هذا السجن. ويذكر أن المتعاونين مع السجين رضوان فايد قاموا بسرقة تلك المروحية وهددوا الطيار الخاص بها بالقتل لينفذ تلك العملية.

ماذا فعلت الشرطة لإلقاء القبض على رضوان فايد بعد هروبه:

قامت الشرطة الفرنسية بإلقاء القبض على الأخ الشقيق للهارب رضوان فايد في محاولة منهم لإجباره على تسليم نفسه للسجن. بعد هذه العملية التي لم تستغرق إلا بضع دقائق.

وذلك حسب تصريحات إدارة السجن ولم تسفر عن أى خسائر في الأرواح حتى الآن. وتبذل وزارة الداخلية الفرنسية والجهات المعنية جهود كبيرة لإلقاء القبض على هذا المتهم الهارب. والذي فاجأ الجميع بتنفيذ عملية الهروب من سجن ريو بهذه الطريقة الخطيرة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.