كم تبلغ مساحة الكويت؟

تنتمي الكويت للدول التي تتميز بمساحتها الصغيرة، ولكنها على الجانب الآخر، تتناسب مع عدد ما يقطن بها من سكان محليين، وهي من الدول العربية الإسلامية التي تقع في الجنوب الغربي من آسيا، وتتشارك في حدودها مع المملكة العربية السعودية والعراق، كما أنها واحدة من الدول الغنية بمخزون هائل من البترول والنفط، والذي تعتمد عليه بشكل كبير فيما يتعلق، ومنذ ولاية آل الصباح، أصبح إعمار الدولة وتقدمها هو أكثر ما يحاولون الوصول إليه، واسم الكويت مأخوذ من تصغير الحصن أو القلعة، وتتبع دولة الكويت نظام الحكم الوراثي أو الملكي، وهي من الدول التي تتميز بالاستقرار والهدوء، وهي بذلك تنفرد عن الكثير من الدول الأخرى، وسنقوم خلال التقرير بالتركيز على مساحة الكويت.

مساحة الكويت

كم مساحة الكويت

وفقًا لبعض المصادر، فإن مساحة دولة الكويت تتراوح بين 17818 وحتى 17820 كيلو متر مربع، وهي بالمرتبة ال159 من حيث المساحة، وتقع دولة الكويت في غرب الخليج العربي، وقد شهدت على مر العصور العديد من الصراعات السياسية التي اشتبكت خلالها مع العراق، وموقع الكويت بين خطوط العرض، بين خطي 30.05 و 45، بينما تقع بين خطوط الطول 48.30 و46.30.

والمسافة بين حدود الكويت الشرقية والغربية تقدر بنحو 170 كيلو متر، بينما تبلغ المسافة التي تفصل بين حدودها الشمالية والجنوبية بنحو 200 كيلو متر، ويبلغ امتداد حدود الدولة على نحو 685 كيلو متر، من بينها الحدود البرية التي تربط بينها وبين العراق والمملكة العربية السعودية، وتشكل تلك الحدود نحو 495 كيلو متر، بينما باقي المسافة خاصة بالحدود البحرية التي تربط الدولة مع الخليج العربي.

مساحة الكويت
مساحة الكويت

جغرافيا دولة الكويت

تخلو دولة الكويت من المناطق الساحلية، كالمحيطات والأنهار، فهي شهيرة بالطبيعة الصحراوية شأنها شأن الكثير من الدولة العربية، كما تعاني الدولة من مشكلة نقص المياه العذبة، بينما تتوافر لديها المياه المالحة بكثرة، وتعطى معظم مساحة الدولة بالسواحل الرملية، كما تتواجد بها التلال، والتي تكثير في المنطقة التي تربطها مع المملكة العربية السعودية، وأعلى تل بالدولة ارتفاعه 1300 قدم.

وتقوم بعض الوديان الصحراوية بالدولة، بتخزين مياه الأمطار، والتي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي من قبل الدولة، حيث توفر من خلالها حاجتها من المياه العذبة.

مناخ دولة الكويت

يتميز مناخ دولة الكويت في فصل الصيف بالارتفاع الشديد في درجات الحرارة، فهو مناخ جاف تصل خلاله نسبة الرطوبة حتى 90%، وتكثر خلال هذا الفصل نشاط الرياح الجنوبية الشرقية، بينما يتمتع شهري أبريل ونوفمبر بالأجواء الرائعة، فالنهار دافئ والليل بارد، وفي بعض الأحيان تنخفض درجات الحرارة خلال شهري يناير وديسمبر إلى حد التجمد.

ويكون متوسط درجات الحرارة خلال فصل الصيف صباحًا 29 درجة، بينما ترتفع درجات الحرارة حتى 49 درجة خلال وقت الظهيرة، وتشتهر مناطق الدولة الداخلية بالصقيع وهطول الأمطار السنوية بمعدل يبدأ من 25 سم وحتى 10 بوصات، وتتساقط الأمطار في صورة زخات أو عواصف، وفي الغالب ما تتسبب تلك الأمطار في وقوع أضرار سنوية على مستوى المنازل والطرقات، ولمساحة الكويت تأثير مباشر على الطبيعة المناخية التي تتمتع بها الدولة.

سكان دولة الكويت

يتركز أغلب السكان بالدولة في المنطقة القريبة من الخليج العربي، حيث يقطن بتلك المنطقة ما يعادل 45% من السكان الأصليين، وتضم الدولة بجانب سكانها الأصليين، جاليات أخرى يطلق عليهم المهاجرين، ممن قدموا إلى الدولة للعمل، كما تضم الكويت فئة لا ترجع أصلها لأي دولة أخرى، ويطلق عليها البدون.

وتقدر نسبة المهاجرين بالدولة وفقًا للتعداد الذي تم إجراؤه في 2019 بنحو 70%، بينما تعادل نسبة سكان الكويت من العرب نحو 27.4%، ونسبة السكان الآسيويين تعادل 40.3%، و 1% هي نسبة السكان الأفارقة، بينما تتراوح نسبة السكان من باقي الجنسيات بالدولة 9%.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.