قطر تستحوذ على قائمة الاستثمار العربي بتونس

تصاعدت الاستثمارات القطرية بتونس لتتضاعف 6 مرات في المدة من 2017 لـ 2018 ففي عام 2017 كان إجمالي الاستثمار 83.9 مليون دينار تونسي بينما وصل في 2018 لـ 479 مليون دينار تونسي وبذلك تصبح قطر رائدة الاستثمار بتونس كأول دولة عربية وثاني دولة أجنبية تقوم بضخ استثمارات مباشرة في تونس.

قطر تستحوذ على قائمة الاستثمار العربي بتونس 1 26/2/2020 - 2:58 م

وبذلك ستجل قطر حضور اقتصادي متميز بتونس ففي مجال السياحة تتملك شركة الديار عدة منتجعات وفنادق سياحية في تونس منها منتجع سيما بمحافظة توزر ويعد من أكبر المنتجعات السياحية بتونس، كما سجلت الاستثمارات القطرية عدة مشاريع في مجال الاتصالات وتكنولوجيا التواصل وذلك من خلال شركة أوريدو.
يذكر أن قطر سبق أن قدمت عدة منح مالية منذ اندلاع الثورة التونسية في عام 2011 وخلال مشاركة قطر في مؤتمر تونس للاستثمار عام 2016 قدمت قطر دعمًا ماليًا لتونس قدر بقيمة 1.25 مليار دولار وكان ذلك بهدف دعم التجربة الديمقراطية بتونس.
و استكمالا لمسيرة قطر الاقتصادية بتونس قام بنك قطر الوطني بافتتاح عدة فروع خاصة بها بتونس بالإضافة إلى التوسع في مجال الاستثمارات العقارية والبُنى التحتية، حيث تمكنت مجموعة ” ماجدة القطرية ” من شراء أسهم الدولة التونسية في بنك الزيتونة بالإضافة إلى حصة الدولة التونسية في شركة التأمين ” الزيتونة تكافل”.
وتتمتع العلاقات التونسية القطرية بجانب كبير من التعاون الاقتصادي نظرًا لما تمر به تونس من أزمات مالية بشأن ارتفاع الدين الخارجي للبلاد بالإضافة لتعليق صندوق النقد الدولي القسط السادس والسابع من القرض الائتماني.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.