قصة جماعة الحوثي في اليمن – التأسيس والنشأة

بدأ الحوثيون وانتشروا باسم حركة أنصار الله وقد كانت تسمي سابقا بحركة الشباب المؤمن، حيث تعتبر في اليمن كحركة سياسية دينية مسلحة، مركزها الأساسي محافظة صعدة في شمال اليمن. وقد عرفت الحركة إعلاميا باسم الحوثيين نسبة إلي مؤسسها بدر الدين الحوثي.

قصة جماعة الحوثي في اليمن - التأسيس والنشأة 1 12/12/2018 - 8:45 ص

في عام 1986م :

أنشئ ” أتحاد الشباب ” في محافظة صعدة حيث يوجد أكبر تجمعات الزيدية في اليمن بهدف تدريس المذهب الزيدي ومن أهم شخصيات هذا الاتحاد : بدر الدين الحوثي  – أحد كبار علماء الزيدية آنذاك-.

في عام 1990م :

ومع حدوث الوحدة اليمنية وتحول ” اتحاد الشباب ” إلي حزب ” الحق ” ممثلا للطائفة الزيدية، وظهر حسين بدر الدين الحوثي كأحد أبرز القياديين السياسيين فيه كما دخل مجلس النواب مرتين في سنة 1993م / 1997م.

خلال هذه الأحداث، حصل خلاف شديد بين بدر الدين الحوثي وبين بقية علماء الزيدية في اليمن حول فتوى تاريخية كان علماء الزيدية اليمنيون قد وافقوا عليها بتغيير شرط الإمامة وفتح الخيار للشعب ليختار من يريد، حيث كان قبلا يشترط في الإمام أن يكون من نسل الحسن أو الحسين رضي الله عنهما.

اعترض بدر الدين الحوثي  بشدَّة، حيث بدأ يدافع بصراحة عن المذهب الاثني عشري، وأصدر كتابًا بعنوان “الزيدية في اليمن”، يشرح فيه التقارب بين الزيدية والاثني عشرية؛ ونتيجة لذلك اضطر إلى الهجرة إلى طهران عدة سنوات.

في سنة 1997م :

وقد انشقَّ ابنه حسين بدر الدين الحوثي عن حزب الحق، وكوَّن جماعة خاصة به، كانت تتعاون مع الحكومة لمقاومة المد الإسلامي السُّنِّي المتمثل في حزب ” التجمع اليمني للإصلاح”، ولكنها بدأت تعارض الحكومة بداية من سنة 2002م.

وتمت إعادة بدر الدين الحوثي لليمن بوساطة بعض علماء اليمن عند الرئيس اليمني وقتها على عبدالله صالح.

وفي عام 2004م

وقمعت الحكومة هذه المظاهرات بشدة واتهمت الحوثي بإدعاء الإمامة وزدات واتهمته بإدعاء النبوة أيضا، وتطور الأمر لحرب شاملة ضد جماعة الحوثي شارك فيها 30 ألف جندي يمني وتم اعتقال الكثيرين ومصادرة أسلحتهم وأدت إلي قتل زعيم الحوثي – حسن بدر الدين الحوثي-.
تأزَّم الموقف تمامًا، وتولى قيادة الحوثيين بعد مقتل حسين الحوثي أبوه بدر الدين الحوثي، ووضح أن الجماعة الشيعية سلحت نفسها سرًّا قبل ذلك بشكل جيد؛ حيث تمكنت من مواجهة الجيش اليمني على مدار عدة سنوات.

في سنة 2008م :

تولي قيادة الحوثي بعدها والد حسن بدر الدين الحوثي، وقد قامت دولة قطر بوساطة بين الحوثيين والحكومة اليمنية لعقد تفاقية سلام، ولكن الحرب ما لبثت أن عادت من جديد، حيث توسع الحوثيين في السيطرة على محافظات مجاورة لصعدة وصولا لساحل البحر الأحمر للسيطرة على أحد الموانئ حتى يمكن تلقي الإمدادات من الخارج.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.