فى حضرة العنقاء والخل الوفي… يتركنا إسماعيل فهد إسماعيل


ودعنا أمس الأب الروحي للرواية الكويتية، إسماعيل فهد إسماعيل، بعمر 78 عاما، وكان قبل الوفاة بيوم واحد قد كان مشاركا ومحتفلا بإفتتاح الموسم الثامن للملتقى الثقافي في الكويت، وناقشه خلالها القاص الروائي طالب الرفاعي روايته صندوق أسود أخر.

ولد إسماعيل فهد إسماعيل فى البصرة، العراق، عام 1941، حصل على بكالوريوس أدب ونقد من المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت .

يعد الكاتب الروائي الراحل المؤسس الحقيقي لفن الرواية الكويتية، حيث أثرى المكتبة العربية بالعديد من الروايات والقصص القصيرة المحكمة الأسلوب والحبكة واللغة.

كانت البداية مع القصص القصيرة في مجلة الرائد الكويتية عام 1963 ، التي جمعها لاحقا في مجموعة قصصية بعنوان (البقعة الداكنة) صدرت عام 1965 عن مكتبة النهضة في بغداد.

أصدرت روايته الأولى كانت السماء زرقاء عام 1970 ، وحققت هذه الرواية شهرة كبيرة في الأوساط الثقافية العربية، وأصدر بعدها العديد من الروايات والدراسات النقدية نذكر منها ( الشمس في برج الحوت ، يحدث أمس، ذاكرة الحضور،القصة العربية في الكويت، النيل الطعم والرائحة، في حضرة العنقاء والخل الوفي، سماء نائية .. وغيرها العديد).

حصل الروائي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل على العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الرواية عام 1989، وجائزة الدولة في مجال الدراسات النقدية عام 2002، وجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها الرابعة عشرة2014/2015، ودخلت روايته في حضرة العنقاء والخل الوفي القائمة الطويلة للبوكر عام 2015.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.