صورة|بعد واقعة «جثة الفريزر» للخادمة الفلبينية.. دوتيرتي:«أريد خروج العاملين الفلبينيين من الكويت خلال 72 ساعة»

حالة من التوتر تسود الأجواء الفلبينية الكويتية، موخرًا، بعد البيان الصحفي للرئيس الفلبيني “رودريجو دوتيرتي”، اليوم الجمعة، والذي طالب فيه العمالة الفلبينية بالكويت، بمغادرتها في غضون 72 ساعة، وقال خلال المؤتمر، بأنه وجه وزارة العمل بالتنسيق مع شركات الطيران الفلبينية لتوفير رحلات عودة إلى العاصمة “مانيلا”، للعاملين الفلبينيين في الكويت الذين يريدون العودة لبلادهم، وذلك على خلفية حادثة العثور على الخادمة الفلبينية التي أضارت ضجة بالبلاد.

صورة|بعد واقعة «جثة الفريزر» للخادمة الفلبينية.. دوتيرتي:«أريد خروج العاملين الفلبينيين من الكويت خلال 72 ساعة» 2 9/2/2018 - 10:20 م

“سنحصي أرواحنا بالساعات لأنه على ما يبدو هناك معاناة وعذاب ووحشية ترتكب بحق الفلبينيين كل ساعة”.. هكذا عبر “دوتيرتي” عن غضبه، بعدما جرى العثور على خادمة فلبينية ميتة ومجمدة داخل مبرد في شقة مهجورة في الدولة الخليجية، مؤكدًا بأنه قرر حظر إرسال العمالة إلى الكويت، وأن قرار الحظر سيستمر حتى تتأكد الحكومة من أن العاملين في الخارج آمنين في الكويت.

103 متوفي فلبيني في الكويت خلال 2017

وأشار الرئيس الفلبيني، إلى أن 103 فلبيني لقى مصرعه في عام 2017 بارتفاع من 82 عن العام السابق عليه، قائلاً” “أريدهم جميعا خارج الكويت..هؤلاء الذين يرغبون في العودة، خلال 72 ساعة، لافتًا إلى أنه مستعد لاتخاذ خطوات جذرية من شأنها أن تساعد على حفظ حياة وسلامة الفلبينيين.

جدير بالذكر أن سبب الأزمة هو العثور على جثة الخادمة المنزلية يوانا دانيلا ديمافليس، 29 عاماً، داخل ثلاجة تجميد بالكويت، عليها آثار تعذيب، ويبدو أنه قد تم خنقها.

صورة|بعد واقعة «جثة الفريزر» للخادمة الفلبينية.. دوتيرتي:«أريد خروج العاملين الفلبينيين من الكويت خلال 72 ساعة» 1 9/2/2018 - 10:20 م