سيناتور أمريكي يطالب بقوات برية مصرية سعودية إماراتية أردنية لمحاربة داعش

قال السيناتور الجمهوري “ميتش ماكونيل” إنه يمتلك خطة واضحة لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، يتمنى أن يتبناها الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” إذا ما أراد هزيمة التنظيم ودحره بصورة نهائية.

سيناتور أمريكي يطالب بقوات برية مصرية سعودية إماراتية أردنية لمحاربة داعش 4 22/12/2015 - 8:52 ص

وقال ماكونيل في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الأمريكية إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تقنع حلفائها العرب مثل “مصر، والسعودية، والإمارات، والأردن” بضرورة الانخراط بصورة أكبر في قوات برية تحارب داعش.

وتابع قائلا “ينبغي أن يكون ذلك كله تحت القيادة الأمريكية، وعلى حلفائنا العرب توفير الجزء الأكبر من القوات البرية، وأن ترسل بريطانيا وفرنسا قوات برية محدودة للمشاركة في العمليات، فيما تكون المشاركة الغربية الأكبر في الحرب متمثلة في الغارات والدعم الجوي”.

واستمر بقوله “لن يتحقق النصر على داعش من خلال الجو فقط؛ لذلك علينا توفير منطقة آمنة داخل سوريا؛ لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وهذا أمر يتطلب إجراءات عسكرية أقوى مما يتم تنفيذه حاليا”.

سيناتور أمريكي يطالب بقوات برية مصرية سعودية إماراتية أردنية لمحاربة داعش 1 22/12/2015 - 8:52 ص

ضغط جمهوري

يبدو أن الحزب الجمهوري، بات يضغط بصورة كبيرة لحث الرئيس الأمريكي على إشراك قوات عربية برية في الحرب على داعش، حيث خرج السيناتور الجمهوري البارز والمرشح الرئاسي لانتخابات 2016 “راند بول” بتصريحات مماثلة لماكونيل.

وقال بول في مقابلة مع شبكة “سي إن إن”: “السبيل الوحيد للانتصار على داعش هو قوات برية سنية، وهو أمر أعتقد أنه سهل تنفيذه، خاصة بعدما أعلنت الرياض تدشين التحالف الإسلامي”.

وتابع قائلا “حقيقة أود رؤية السعودية ومصر والكويت والأردن يشتركون بقوات برية تقاتل داعش، ولكني أعتقد أن أغلبهم يريدون أن يشاركون بغارات جوية وليس بقوات برية”.

واستمر بقوله: “سيكون من الصعب تحقيق أي انتصار على داعش دون تحجيم قوة ونفوذ ميليشيات الحشد الشعبي الشيعية في العراق”.

سيناتور أمريكي يطالب بقوات برية مصرية سعودية إماراتية أردنية لمحاربة داعش 2 22/12/2015 - 8:52 ص

تشبع إعلامي

يأتي هذا في الوقت، الذي قال فيه الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” إن هناك حالة من التشبع الإعلامي بأخبار داعش، وهو ما تسبب في تغذية حالة الخوف في المجتمع الأمريكي من العمليات الإرهابية.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة “إن بي آر”: “إذا كنت تشاهد التلفاز خلال الشهر الماضي فكل ما كنت تشاهده وكل ما كنت تسمعه كان حول هؤلاء الأشخاص المقنعين أو عن الرايات السوداء الذين من المحتمل أن يكونوا بصدد القدوم والانقضاض عليك”.

وتابع أوباما قائلا: “وسائل الإعلام تسعى وراء التقييم، وهذه قصة خبرية شرعية، وأعتقد أن الأمر منوط بوسائل الإعلام لتقرر كيف تريد تغطية هذه الأمور.”

سيناتور أمريكي يطالب بقوات برية مصرية سعودية إماراتية أردنية لمحاربة داعش 3 22/12/2015 - 8:52 ص

تحرير الرمادي

وفي سياق آخر، تستعد القوات العراقية لما وصفته بـ”الهجوم الكبير” من أجل تحرير مدينة “الرمادي” بمحافظة الآنبار من سيطرة تنظيم داعش عليها.

وألقت القوات العراقية خلال يومي السبت والأحد منشورات تطالب فيها الأهالي بأخذ الحيطة، خلال الأيام المقبلة استعدادا لهجوم كبير.

يُذكر أن مدينة الرمادي ذات الأغلبية السنية تقع داخل محافظة الآنبار، على مسافة حوالي 100 كيلومتر غرب العاصمة بغداد، وسيطر عليها تنظيم داعش في مايو 2015.

طالع أيضا:
تعرف على أكبر خطر يهدد داعش في سوريا والعراق

مصر تحارب “داعش ليبيا” بالبترول
تعرف على مكان اختفاء زعيم “داعش” السري وجبهة الحرب الجديدة التي سيفتحها
الكشف عن مزيد من التفاصيل حول علاقة تركيا ببترول داعش وتطبيعها مع إسرائيل